اليمن: عودة تلقائية لنحو ألف مهاجر إلى القرن الأفريقي في أبريل الماضي
يمن فيوتشر - السبت, 01 يونيو, 2024 - 09:32 صباحاً
اليمن: عودة تلقائية لنحو ألف مهاجر إلى القرن الأفريقي في أبريل الماضي

عاد ما يقارب ألف مهاجر عالق في اليمن إلى القرن الأفريقي في رحلات عودة تلقائية بالقوارب عبر البحر خلال أبريل الماضي.

وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير حديث حول الهجرة على طول الممر الشرقي، إنها رصدت عودة 982 مهاجر تقطعت بهم السبل في اليمن في رحلات محفوفة بالمخاطر عبر القوارب للعودة إلى بلدان القرن الأفريقي خلال شهر أبريل 2024.

وأضاف التقرير أن أغلب العائدين في أبريل الماضي كانت وجهتهم جيبوتي، حيث تم تعقب 819 مهاجراً كانوا عائدين من اليمن إلى القرن الأفريقي، "ومع ذلك، لم نتمكن من التحقق سوى من 631 حالة وصول إلى مدينتي أوبوك وتاجورا، مما يوضح مدى تعقيد عملية تتبع التحركات على طول الممر الشرقي".

وأوضحت "الهجرة الدولية" أنها سجلت أيضاً عودة 141 مهاجر عالق في اليمن إلى إثيوبيا بحراً من عدن إلى مدينتي ديوالي وجلافي، بينما عاد 22 آخرين في قوارب من بير علي في محافظة شبوة إلى مدينة بوصاصو الصومالية.

وأشار التقرير إلى أن أبريل الماضي شهد حادثتين منفصلتين لغرق سفينتين بالقرب من مدينة أوبوك الجيبوتية، كانتا تقلان عدد من المهاجرين العائدين من اليمن إلى القرن الأفريقي ما تسبب بمصرع 87 منهم؛ بينهم أطفال، بسبب الحمولة الزائدة.

وكشفت مصفوفة تتبع النزوح (DTM) أنها تعقبت، في ذات الفترة، قيام السلطات العُمانية بترحيل 191 مهاجراً إثيوبياً حاولوا التسلل إلى السلطنة، لكنها أعادتهم إلى مديرية شحن الحدودية بمحافظة المهرة، كما أعادت السعودية "قسراً" ما مجموعه 18,347 مهاجراً، من بينهم 13,155 إلى إثيوبيا، و5,046 إلى اليمن، و146 إلى الصومال.

 

 


التعليقات