اليمن: البنك الدولي و"الفاو" يسلّمان الحكومة المعترف بها المركز الرئيسي لمكافحة الجراد الصحراوي بعدن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 29 مايو, 2024 - 06:10 مساءً
اليمن: البنك الدولي و

تسلّمت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، المركز الرئيسي لمكافحة الجراد الصحراوي في مدينة عدن، المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد، بعد استكمال إنشائه وتجهيزه بكافة الأدوات والمعدات والمرافق، بتمويل من البنك الدولي (WB).
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، في بيان صحفي: "قام البنك الدولي و(الفاو)، اليوم الأربعاء، بتسليم المركز الرئيسي الذي تم تشييده حديثاً لمكافحة الجراد الصحراوي رسمياً إلى وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في عدن، في إطار الجهود المبذولة والمستمرة للسيطرة على آفة الجراد في اليمن".
وأضاف البيان أن عملية تسليم المركز الرئيسي هي الثانية من نوعها خلال مايو الجاري، بعد عملية تسليم أخرى في سيئون، مما يمثل زيادة في الجهود الرامية إلى الإدارة المستدامة لتفشي الجراد الصحراوي في اليمن.
وأشارت "الفاو" إلى أن المركزين اللذان تم تسليمهما حتى الآن ياتيان ضمن خمسة مراكز تم إنشاؤها في إطار "مشروع الاستجابة للجراد الصحراوي"، بينهما مركزان رئيسيان في صنعاء وعدن، وثلاثة مراكز إقليمية في محافظات الحديدة وشبوة وحضرموت، بهدف التخفيف من تفشي الآفات في المنطقة وخارجها، "وسيتم تسليم المراكز الثلاثة المتبقية إلى السلطات في الأسابيع المقبلة".
وأثناء عملية التسليم، أكد وزير الزراعة؛ سالم السقطري، أهمية هذه المراكز الخمسة في رفع قدرات الحكومة على مكافحة انتشار الجراد الصحراوي، وقال: "البنية التحتية التي تم إنشاؤها ستزيد من قدرتنا على مراقبة ومكافحة وإدارة هذه الآفة التي تسبب أضراراً جسيمة للمحاصيل والمراعي في كل مرة يحدث فيها تفشي".
من جهتها، أوضحت مديرة البنك الدولي في اليمن؛ دينا أبو غيدا، أن هذا المشروع سيرفع من القدرة المؤسسية في البلاد ودعم الإنذار المبكر ومكافحة غزو الجراد الصحراوي، ما سيؤدي إلى وقف الآثار السلبية على الزراعة والمراعي، وبالتالي تحسين الأمن الغذائي.
فيما أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة في اليمن؛ حسين جادين، إن إدارة الآفات، مثل الجراد الصحراوي، تغد ركيزة مهمة ستدعم جهود تحقيق الأمن الغذائي والتغذوي في البلاد، و"عملت (الفاو) مع السلطات المحلية للتأكد من أن المراكز ستتم إدارتها بشكل مستدام".


التعليقات