اليمن: الحكومة المعترف بها ترحب بقرار "العدل الدولية" لوقف الهجوم العسكري على رفح
يمن فيوتشر - الأحد, 26 مايو, 2024 - 10:51 صباحاً
اليمن: الحكومة المعترف بها ترحب بقرار

رحبت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بقرار محكمة العدل الدولية القاضي بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح في قطاع غزة الفلسطيني.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صادر عنها اليوم الأحد: "ترحب الجمهورية اليمنية، بالقرار الصادر من محكمة العدل الدولية، والمتضمن الوقف الفوري للهجوم العسكري على مدينة رفح".

ووفق وكالة الأنباء الرسمية، فقد دعت الخارجية في بيانها، المجتمع الدولي ومجلس الأمن، إلى ضرورة "اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ القرار، ووضع حداً للجرائم والانتهاكات التي يمارسها الكيان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني".

جددت الوزارة، دعوتها إلى الإغاثة العاجلة للشعب الفلسطيني وضمان دخول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومستدام.

وكانت لجنة محكمة العدل الدولية المكونة من 15 قاضيا، أصدرت، الجمعة، أوامر أولية تطالب فيها إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة وانسحاب قواتها، لكنها لم تأمر بوقف كامل لإطلاق النار، ضمن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا، واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية.

وصوت 13 قاضياً لصالح أمر وقف العمليات العسكرية في رفح فيما عارضه اثنين فقط من مجموع أعضاء اللجنة البالغين 15 قاضياً، كما أصدرت اللجنة أمراً أخراً يتعلق بفتح معبر رفح وضمان إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، ضمن عدد من الأوامر التي صوتت عليها المحكمة، وطلبت المحكمة من إسرائيل تقديم تقرير بعد شهر حول التزامها بتنفيذ أوامر "العدل الدولية"، وفقا لما قاله رئيس محكمة؛ القاضي نواف سلام.

 

 


التعليقات