جنيف: تمويل سعودي جديد بقيمة 9.5 مليون دولار لمواجهة تفشي الوبائيات وتحسين الخدمات الصحية في اليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 25 مايو, 2024 - 06:32 مساءً
جنيف: تمويل سعودي جديد بقيمة 9.5 مليون دولار لمواجهة تفشي الوبائيات وتحسين الخدمات الصحية في اليمن

أعلنت الحكومة السعودية عن تقديم تمويلاً جديداً بأكثر من 19 مليون دولار لدعم عمليات الاستجابة الصحية الحرجة في كل من اليمن والسودان وسوريا خلال العام الجاري 2024.
وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO) في بيان صحفي اليوم السبت، إنها وقعت مع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (KSrelief) ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 19.4 مليون دولار أمريكي من أجل التصدي المشترك للتحديات الصحية العالمية، ومنها الاستجابة لحالات الطوارئ الصحية الحرجة في كل من اليمن السودان وسوريا.
وأضاف البيان أن اتفاقية التمويل بشأن اليمن تضمنت تخصيص مبلغ وقدره 9.5 ملايين دولار لدعم جهود منظمة الصحة العالمية في التصدي لفاشيات الأمراض، مثل الحصبة والكوليرا، وتوفير الخدمات الطبية والرعاية الصحية المنقذة للحياة لـ12.6 مليون شخص من خلال استجابة صحية مستدامة ومتكاملة، إضافة إلى النهوض بخدمات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية في مرافقِ الرعاية الصحية بضمان توفير إمدادات مستدامة من المياه للفئات السكانية الأكثر ضعفاً وعرضة للخطر.
وأشارت "الصحة العالمية" إلى أن الاتفاقية بشأن السودان تنص على مساهمة بمبلغ 5 ملايين دولار لتوفير علاجات الغسيل المنقذ للحياة للمصابين بالفشل الكلوي في 77 مركزاً بجميع أنحاء البلاد. إضافة إلى شراء 100 جهاز آخر للغسيل ودعم المراكز المختصة التي تقدم الخدمات الأساسية لمرضى الكلى.
أما سوريا فقد خُصص لها قرابة 4.75 ملايين دولار لدعم جهود التعافي للمرافق الصحية المتضررة جراء الزلازال الذي ضربها مع تركيا في مطلع فبراير من العام 2023، و"من المتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين المباشرين 350 ألف شخص من خلال توفير الأدوية واللوازم الأساسية، في حين سيستفيد نحو 4.1 ملايين شخص مما سيجري استعادته من القدرات التشخيصية والإحالات بسيارات الإسعاف".
وأوضح المشرفُ العامُ على مركز الملك سلمان؛ عبد الله الربيعة أن هذه الاتفاقيات تؤكد حرص السعودية على إنقاذ الأرواح وحماية المستقبلِ، والتصدي للتحديات الصحية العالمية وخدمة المجتمعات المحلية المعرضة للخطر في جميع أنحاء العالم، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.
من جهته أشاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية؛ تيدروس أدحانوم غيبريسوس، بالشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين المنظمة ومركز الملك سلمان، والدعمُ المستمرُ الذي "يعكسُ هدفنا المشترك المتمثل في التصدي للتحديات الصحية العالمية".


التعليقات