اليمن: "هيومن رايتس" تجدد مطالبتها للحوثيين بإطلاق سراح الخمسة البهائيين المحتجزين لديهم منذ عام
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 17 مايو, 2024 - 08:15 مساءً
اليمن:

جددت منظمة هيومن رايتس ووتش (HRW) مطالباتها لجماعة الحوثيين بإطلاق سراح بقية أفراد الأقلية البهائيين المحتجزين في سجونها بالعاصمة صنعاء منذ قرابة عام.
وقالت الباحثة في شؤون اليمن بمنظمة هيومن رايتس ووتش؛ نيكو جعفرينا أن عناصر مسلحة من جماعة الحوثيين اقتحمت منزلاً خاصاً في صنعاء بتاريخ 25 مايو 2023، حيث كان يجتمع أفراد الأقلية البهائية اليمنيين، واعتقلت 17 شخصاً وأخفتهم قسرياً.
وأضافت أنه ورغم الإفراج عن 12 شخصاً منهم بعد ضغوط دولية إلا أن الجماعة لا تزال تحتجز الخمسة المتبقين "تعسفياً" وتحت المراقبة، مع تقييد حريتهم في التنقل والتعبير.
ودعت جعفرينا، جماعة الحوثيين، إلى الإفراج الفوري عن البهائيين الخمسة المحتجزين في سجون الجماعة بالعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتهم، منذ ما يقارب العام.
وأشارت الباحثة في "هيومن رايتس" إلى أن الأقلية البهائية في اليمن تعاني من اضطهاد مستمر منذ سيطرة الحوثيين على صنعاء في 2014، بما في ذلك الاعتقالات القسرية والنفي، إضافة إلى ذلك، استهدف الحوثيون الأقليات الدينية والإثنية الأخرى، وقمعوا حرية التعبير في مناطق سيطرتهم، حيث يستمرون في اعتقال وإخفاء المدافعين عن حقوق الإنسان والصحفيين بشكل تعسفي وتعذيبهم.
وحثت جعفرينا، المجتمع الدولي والأطراف المشاركة في المفاوضات بالعمل على "حماية حقوق الأقليات الدينية وحقوق الإنسان خلال عملية السلام وفي مستقبل اليمن".


التعليقات