المنامة: لبنان وألبانيا تنضمان إلى القوات البحرية المشتركة لحماية الأمن البحري ومكافحة القرصنة في الشرق الأوسط
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 14 مايو, 2024 - 07:33 مساءً
المنامة: لبنان وألبانيا تنضمان إلى القوات البحرية المشتركة لحماية الأمن البحري ومكافحة القرصنة في الشرق الأوسط

انضمت لبنان وألبانيا إلى القوات البحرية المشتركة، لتصبحان العضوين 44 و45 في أكبر تحالف بحري دولي تتركز مهامه على حماية الأمن البحري الإقليمي ومكافحة القرصنة من المحيط الهندي والخليج العربي حتى البحر الأحمر.
وقالت القوات البحرية المشتركة (CMF) في بيان صحفي أصدرته، اليوم الثلاثاء: "استقبلنا في 9 مايو الجاري، كل من لبنان وألبانيا باعتبارهما العضوين الـ44 والـ45 في أكبر شراكة أمنية بحرية في العالم، تركز على الأمن البحري والتدريب على الأمن البحري والجهود الإقليمية لمكافحة القرصنة في منطقة الشرق الأوسط".
وأكد قائد القوات البحرية المشتركة؛ نائب الأدميرال في البحرية الأمريكية جورج ويكوف أن انضمام لبنان وألبانيا سيوسع من مهارات وخبرات القوات المشتركة ما يمكنها من تنفيذ مهامها باحترافية، و"نتطلع إلى أن نكون جاهزين معاً للعمل المشترك في دحر الإرهاب ومنع القرصنة وتشجيع التعاون الإقليمي وتعزيز بيئة بحرية آمنة في كافة أرجاء المنطقة".
يُذكر أن القوات البحرية المشتركة تتكون من طاقم المقر الرئيسي في العاصمة البحرينية المنامة، إضافة إلى خمس فرق عمل مشتركة، وهي: (‎فرقة 150) التي تركز على الأمن البحري في خليج عُمان وبحر العرب والمحيط الهندي، و(‎فرقة 151) التي تقود الجهود الإقليمية لمكافحة القرصنة، و‎)‎فرقة 152) مخصصة للأمن البحري في الخليج العربي، و(‎فرقة 153) المسؤولة عن الأمن البحري في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، و(‎فرقة 154) التي أنشئت في مايو عام 2023 لتعزيز التدريب على الأمن البحري في جميع أنحاء المنطقة.
وتغطي فرق العمل المشتركة الخمس، مساحة إجمالية قدرها 3.2 مليون ميل مربع من المياه، بما في ذلك بعض أهم ممرات الشحن في العالم.


التعليقات