ترجمة عبرية: مضيق باب المندب وسيلة الحوثيين لتهديد الاقتصاد العالمي
ترجمة عبرية: مضيق باب المندب وسيلة الحوثيين لتهديد الاقتصاد العالمي

يحتوى علم جماعة الحوثيين على خمسة شعارات: “الله أكبر، الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل، اللعنة على اليهود، النصر للإسلام”. ويبدو أننا استحوذنا على اثنتين من بين أهم خمس قضايا في العالم. لم يسمع المواطن الإسرائيلي العادي عن الحوثيين إلا بعد اندلاع الحرب، بعد انتشار مجموعة من المشاهد والتقليد والنكات بصرف النظر عن إلحاق الضرر بالسفن الإسرائيلية وإطلاق الصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل. لكن هذا في الواقع تهديد معروف في منطقتنا منذ أكثر من تسع سنوات.

إن الكراهية الشديدة التي يكنها الحوثيون للشعب اليهودي عمومًا ولمن يعيش في “إسرائيل” خصوصًا، لم تكن لتحوّلهم إلى تهديد عالمي لولا عنصر واحد مهم وحيوي: وهو سيطرتهم على باب المندب. إن قدرة الحوثيين على تهديد محور بحري حيوي ومهم، واستهداف السفن التي تمر عبره، حولتهم من مجرد جماعة دينية متعصبة تروّع المواطنين في اليمن، إلى تهديد كبير للنظام العالمي. في الواقع، حتى قبل ظهور الحوثيين، تحوّلت اليمن بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي من دولة آسيوية فقيرة ومنقسمة وممزقة بسبب الحرب إلى محور إقليمي يجذب الاهتمام والمصالح الدولية، من إيران إلى الولايات المتحدة.

باب المندب هو البوابة بين المحيط الهندي وخليج عدن إلى البحر الأحمر، ويربط بين آسيا وأوروبا. يوجد المضيق على طريق الشحن الذي يمتد بين مضيق هرمز وقناة السويس، وهما من أكثر الطرق التجارية اكتظاظًا في العالم. عندما تغادر سفينة الصين وعلى متنها مجموعة متنوعة من السلع الاستهلاكية والإلكترونية، فإنها تمر عبر باب المندب، وتجتاز البحر الأحمر وتدخل قناة السويس إلى البحر الأبيض المتوسط ومن هناك إلى أوروبا. كما أنه أحد الطرق الرئيسية لوصول النفط من الخليج العربي إلى الغرب. تمر عبر قناة السويس وحدها 12% من إجمالي التجارة العالمية، ويمر عبر مضيق هرمز نحو 21 مليون برميل من النفط يوميًا، ويمر عبر البحر الأحمر نحو 30% من حركة الحاويات في العالم، ونحو 20% من الاستهلاك العالمي من النفط والغاز. والطريق إلى هناك يمر عبر باب المندب.

يبلغ عرض البحر الأحمر نحو 200 كيلومتر، بينما يبلغ عرض مضيق باب المندب الذي يضم اليمن من جهة وجيبوتي الأفريقية من جهة أخرى، أقل من 20 كيلومترًا. لقد تكيّف الحوثيون مع دعائم الحرب البحرية، وقدرتهم على مهاجمة أي سفينة تمر هناك. وهذا ما جعلهم لا يشكلون تهديدًا على إسرائيل أو السعودية التي تشترك معهم في الحدود وترغب في نقل نفطها إلى العالم الغربي فحسب، بل على العالم أجمع. عندما يهدد القراصنة أو الحوثيون خطوط الشحن، فإن التجارة العالمية تتعرض بأكملها للضرر.

يقول يوسي منشروف، إن “اليمن بلد مزقته الحروب التي دارت بين الشمال والجنوب، ومشبع بالصراعات. الحوثيون جزء من الطائفة الشيعية، ومن هنا كان ارتباطهم بإيران. لقد منحهم هذا الارتباط ميزة كبيرة من حيث الدعم السياسي، مما أدى إلى تحسين وضعهم في جميع النواحي. لقد تلقوا تدريبًا في إيران جعلهم أكثر احترافًا ومهارة، كما حصلوا على الأسلحة والصواريخ والمعرفة التي تمكنهم من صناعتها. والآن لديهم نظام إنتاج محلي للصواريخ الإيرانية. لدى إيران شبكات مختلفة مكرسة لتهريب الأموال إلى اليمن، وهم يعرفون كيفية التحايل على العقوبات. إذا هاجم الأمريكيون شبكة، فإن إيران تنشئ شبكة جديدة. إن انخراط الحوثيين في الحرب الحالية في مواجهة إسرائيل قد أعلى شأنهم، ويمكن الافتراض أن ميزانيتهم تزداد وفقًا لأهميتهم. في الواقع، لقد نجحوا في استخدام القوة ضد إسرائيل، دونما عقاب”.

يشير منشروف إلى عدد من مصادر دخل الحوثيين، الذي لا يمثل المسار الإيراني سوى واحدا منها فقط. “لقد سيطروا على المنشآت النفطية في شمال اليمن، ويستنزفون الاقتصاد المحلي، ويفرضون سيطرتهم على السوق لاستخراج التمويل منه. ومع أنها دولة فقيرة ومزقتها الحرب، إلا أن الحوثيين تمكنوا من رفعة شأنهم. وهذا بالطبع يرافقه قمع للمعارضين وانتهاكات لحقوق الإنسان”.

 

لقراءة المادة من موقعها الاصلي، فتح الرابط التالي: 

الهجمات ضد الحوثيين لا تجدي نفعًا وعلى إسرائيل أن تستفيد من اتفاق الحُديدة - مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية: 

 

 

 

 

 


التعليقات