جنيف: أكثر من 51 ألف حالة إصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 27 أبريل, 2024 - 08:18 مساءً
جنيف: أكثر من 51 ألف حالة إصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي

شهدت حالات الإصابة بالحصبة في اليمن ارتفاعاً كبيراً خلال العام الماضي 2023، مسجلة أعلى معدل لها خلال الخمسة الأعوام الأخيرة. 
وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO)، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، اليوم السبت: "شهد اليمن في عام 2023 ارتفاعاً ملحوظاً في عدد حالات الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية، حيث بلغ العدد ما يقارب 51.5 ألف حالة".
وتُعد حالات الإصابة المسجلة العام الماضي أعلى معدل سنوي خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث تمثل زيادة بنسبة 91% عن العام 2022 الذي تم فيه رصد 27 ألف حالة، وبنسبة 412% عن عام 2021 الذي تم الإبلاغ فيه عن 9.9 ألف حالة إصابة، وزيادة أيضاً بنسبة 875% عن إجمالي ما تم تسجيله عام 2020، والذي بلغت فيها عدد الحالات 5.2 ألف إصابة، كما تمثل زيادة بنسبة 457% عن عدد الحالات المسجلة عام 2019 والبالغة 9.1 ألف حالة.
وعبّرت "الصحة العالمية" عن قلقها من ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية في البلاد، خاصة لدى الأطفال والنساء الحوامل أكثر الفئات عرضة للإصابة به، حيث تشير تقارير أممية إلى أن "حوالي 27% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة واحدة في اليمن لم يتم تحصينهم ضد هذا المرض، ولم يتلقوا الحد الأدنى من التطعيمات الروتينية الأخرى المطلوبة للحماية الكاملة".
وتؤكد التقارير الأممية، أن استمرار التدهور الاقتصادي وانخفاض الدخل والنزوح والظروف المعيشية المكتظة في المخيمات، إلى جانب النظام الصحي المجهد، وصعوبة الوصول إلى ملايين الأطفال من خلال أنشطة التحصين الروتينية، تلعب دوراً كبيراً في انخفاض معدلات التطعيم وبالتالي زيادة حالات الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات، بما فيها الحصبة.


التعليقات