واشنطن: جامعة كاليفورنيا تناقش الأربعاء القادم تأثير حرب إسرائيل وحماس على جهود السلام في اليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 13 أبريل, 2024 - 06:32 مساءً
واشنطن: جامعة كاليفورنيا تناقش الأربعاء القادم تأثير حرب إسرائيل وحماس على جهود السلام في اليمن

تقيم جامعة كاليفورنيا (UCLA) الأمريكية آواخر الأسبوع الجاري، فعالية افتراضية لمنافشة تأثيرات الحرب القائمة بين إسرائيل وحماس والتطورات الأقليمية الناجمة عنها على جهود السلام في اليمن.
وقال مركز تنمية الشرق الأوسط (CMED) التابع للجامعة، في بلاغ صحفي، إنه سينظم الأربعاء القادم، الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت كاليفورنيا (الثامنة مساءً بتوقيت اليمن)، ندوة عبر تطبيق (Zoom)، لإجراء مناقشة حول كيفية تأثير الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط على جهود السلام في اليمن.
وأضاف البلاغ أن عدداً من الخبراء سيتناولون خلال الندوة التداعيات التي أفرزتها الحرب المستمرة بين حماس وإسرائيل، وأهمها تفاقم الأزمة الإنسانية وعدم الاستقرار السياسي في عموم منطقة الشرق الأوسط؛ خاصة في اليمن، التي تعيش حرباً أهلية منذ عام 2014.
وأشار المركز إلى أن الحرب في غزة اجتذبت جهات فاعلة إقليمية ودولية، مثل إيران والسعودية والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، في ظل مصالح وأجندات متنافسة، ما أدى إلى تأثيرات واضحة على آفاق السلام والحوار بين الأطراف اليمنية، وكذلك دور الأمم المتحدة والوسطاء الآخرين.
وأوضح البلاغ أن المشاركون سيناقشون أيضاً، التحديات القائمة أمام عملية السلام وفرص الحوار والمصالحة بين الفصائل اليمنية والقوى الإقليمية، وكيف يمكن تحسين الوضع الإنساني وحماية حقوق الإنسان في البلاد، إضافة إلى الدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع الدولي في المساعدة على إنهاء العنف ودعم الحل السياسي في اليمن.
وسيشارك في الندوة النقاشية كل من: عبد الغني الإرياني؛ باحث أول في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية، وميساء شجاع الدين؛ باحثة أولى في نفس المركز، ونوال المقحفي؛ مراسلة صحفية في هيئة الإذاعة البريطانية، فيما سيديرها عبد الوهاب الكبسي؛ مدير البرامج في مركز المشاريع الدولية الخاصة (CIPE)، وهو أحد المعاهد الأربعة الأساسية التابعة للصندوق الوطني للديمقراطية الأمريكي.


التعليقات