واشنطن: شبكة دولية تتوقع بقاء اليمن في صدارة الدول المحتاجة للمساعدات بحلول أكتوبر 2024
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 11 أبريل, 2024 - 07:41 مساءً
واشنطن: شبكة دولية تتوقع بقاء اليمن في صدارة الدول المحتاجة للمساعدات بحلول أكتوبر 2024

توقعت شبكة دولية أن تظل اليمن في صدارة قائمة أكثر الدول احتياجاً للمساعدات الإنسانية بحلول أكتوبر من العام الجاري 2024، في ظل استمرار أزمة انعدام الأمن الغذائي في البلاد دون أي تحسن.
وقالت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، في تحليل أبريل 2024، حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة في البلدان التي تغطيها الشبكة: "من المتوقع أن تتصدر اليمن قائمة 31 بلداً تغطيها الشبكة، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية بحلول شهر أكتوبر 2024، تليها السودان والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا".
وأضاف التحليل أن عدد اليمنيين الذين سيظلون بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية عاجلة عند حدود 18 مليون شخص في أكتوبر القادم، وهو ما يعني أن أكثر من 55% من السكان يعتمدون بشكل أساسي على هذه المساعدات للبقاء على قيد الحياة.
وأشارت الشبكة إلى أن العدد الإجمالي للمحتاجين للمساعدات الغذائية للبلدان تحت المراقبة، سيزيد بعشرة ملايين شخص إضافي، فبعد أن كانوا بين (110 - 120) مليون شخص في أبريل الجاري، سيصبحون مع حلول أكتوبر القادم بين (120 - 130) مليون؛ 10% منهم سيتركزون بشكل أساسي في اليمن والسودان والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا.
وأوضح التحليل أن استمرار التدهور الاقتصادي في اليمن وانخفاض القدرة الشرائية لدى العديد من الأسر الفقيرة وذات الدخل المتوسط، "سيؤدي إلى تقييد فرص كسب الدخل لهذه الأسر بسبب تقليل الطلب على العمالة والأعمال التجارية الصغيرة؛ وفي الوقت نفسه، سوف يستمر ارتفاع أسعار المواد الغذائية في الحد من إمكانية الحصول على الغذاء".
وكشفت الشبكة الدولية، أن حالة انعدام الأمن الغذائي الحاد ستتواصل على مستوى الأزمة (المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي IPC 3) في معظم المحافظات اليمنية، حيث تواجه أسرة واحدة على الأقل من بين كل خمس أسر فجوات كبيرة في استهلاك الغذاء مصحوبة بسوء تغذية حاد مرتفع أو أعلى من المعتاد.
وأردفت أن بعض المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، شمال البلاد، ونتيجة لإيقاف برنامج الغذاء العالمي (WFP) توزيع المساعدات الغذائية فيها مؤقتاً، ستشهد زيادة في تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي، وستصل بحلول أكتوبر القادم إلى أعلى تصنيف لها؛ وهو مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف IPC 4)، حيث ستواجه أسرة واحدة من كل خمس أسر في هذه المناطق فجوات شديدة في استهلاك الغذاء تؤدي إلى سوء تغذية حاد شديد أو زيادة في الوفيات، طوال فترة التوقع.


التعليقات