اليمن: حكومة الحوثيين تتجاوز نتائج الثانوية العامة وتغير موعد الدراسة الجامعية ومعدلات القبول
يمن فيوتشر - متابعات الخميس, 21 مارس, 2024 - 11:53 صباحاً
اليمن: حكومة الحوثيين تتجاوز نتائج الثانوية العامة وتغير موعد الدراسة الجامعية ومعدلات القبول

قررت جماعة الحوثيين، الأربعاء، تغيير التقويم الجامعي دون التقيد بانتظار  نتائج الثانوية العامة، كما قررت تغيير معدلات القبول والطاقة الاستيعابية وآلية توزيعها في الجامعات الحكومية.
وقرر مجلس شؤون طلاب الجامعات الحكومية، الخاضع لسيطرة الجماعة، في اجتماع، الأربعاء، برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في حكومة الجماعة المدعومة ايرانيا، حسين حازب، السياسة العامة للتنسيق والقبول عبر البوابة الإلكترونية للعام الجامعي 1446 هـ الموافق 2024-2025م، وأقر تحديد موعد موحد لفتح وإغلاق باب التنسيق والقبول للعام الجامعي 1446هـ وعدم تقييد القبول بنتائج الثانوية لهذا العام.
وذكر موقع "سبتمبر نت"، التابع لدائرة التوجيه المعنوي بوزارة دفاع الحكومة الحوثية، أن مجلس شؤون الطلاب أقر إغلاق البوابة الإلكترونية في منتصف شهر ذي الحجة القادم، وبدء العام الدراسي 1446هـ في الأول من محرم لجميع المستويات.
كما أقر اعتماد الطاقة الاستيعابية في الجامعات الحكومية بمختلف أنظمة القبول، دون أن يذكر أي تفاصيل بهذا الشأن، سوى أن القرار استند إلى تقارير اجتماعات مجالس الأقسام والكليات في الجامعات، التي تسيطر عليها الجماعة المصنفة جماعة إرهابية عالمية.
كما أقر الاجتماع آلية اعتماد المقاعد المجانية بواقع 10 بالمائة في الجامعات الحكومية و5 بالمائة في الجامعات الأهلية، وتخفيض معدلات القبول للنظام الموازي والنفقة الخاصة والجامعات والكليات الأهلية 5 بالمائة عن المعدلات المحددة في النظام العام بالجامعات الحكومية.

*  خفض معدلات القبول
وأقر الاجتماع خفض معدلات القبول لمختلف الأنظمة الدراسية "في الجامعات الناشئة، وهي جامعات: صعدة، حجة، المحويت، الضالع، والبيضاء"، بنسبة 5 بالمائة عن المعتمد في الجامعات الحكومية، "وذلك تشجيعاً للطلاب على الالتحاق بتلك الجامعات"، حد وصف "سبتمبر نت".

* مادة إجبارية
كما أقر المجلس رفض قبول أي طالب يسقط في امتحان اللغة العربية والإملاء، حتى لو نجح في بقية امتحانات المفاضلة في مختلف البرامج الأكاديمية الطبية والهندسية وتقنية المعلومات والحاسوب وغيرها.
وأقر الاجتماع عدم قبول أي طالب سجل خارج نطاق البوابة الإلكترونية الموحدة، وإلزام لجنة المقاعد المجانية بإكمال إجراءات المفاضلة والتوزيع على الجامعات بما لا يتجاوز المواعيد المحددة للتنسيق والقبول، وتحديد فترة أسبوع لحضور صاحب المقعد المجاني ما لم فإن المقعد يعتبر لاغيا أو يتم تأجيله إلى عام قادم.
وشدد الوزير بحكومة الحوثيين، حسين حازب، على ضرورة أن تكون معدلات القبول لهذا العام في برنامجي الطب والأسنان لا تقل عن 90 بالمائة، والعلوم الصحية والطبية والهندسية لا تقل عن 85 بالمائة، وضرورة إخضاع جميع الحاصلين على المقاعد المجانية لشروط المفاضلة والمعايير الأكاديمية المعتمدة.
ووجه بإلغاء البرامج والكليات التي تم افتتاحها في الجامعات الحكومية والأهلية دون علم الوزارة وبعد صدور قرار اجتماع المجلس الأعلى للتعليم العالي، مؤكدا أنه لن يتم إضافة تلك البرامج إلى البوابة الإلكترونية.


التعليقات