اليمن: "هيومن رايتس" تطالب الحوثيين بإطلاق سراح الخمسة البهائيين المحتجزين لديها
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 12 مارس, 2024 - 12:06 صباحاً
اليمن:

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش (HRW)، جماعة الحوثيين بإطلاق سراح بقية المحتجزين من أفراد الأقلية البهائية منذ نحو عشرة أشهر في سجونها بالعاصمة صنعاء.
وقالت الباحثة في شؤون اليمن والبحرين في منظمة "هيومن رايتس ووتش"؛ نيكو جعفرنيا، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس" اليوم الاثنين: "لا يزال الحوثيون يحتجزون خمسة بهائيين من أصل 17 شخصاً اعتقلوهم تعسفياً بعد اقتحامهم اجتماعاً خاصاً لأفراد الأقلية قبل نحو 10 أشهر".
ودعت جعفرينا، جماعة الحوثيين، إلى إطلاق سراح الخمسة المحتجزين منذ مايو من العام الماضي 2023، إلى جانب "العديد من الآخرين المحتجزين بسبب ممارسة حريتهم في التعبير".
وكان مجلس الأقليات في اليمن، قد أطلق في الأيام القليلة الماضية، حملة للمطالبة بالإفراج عن هؤلاء الخمسة البهائيين، الذين لا تزال الجماعة تحتجزهم منذ 291 يوماً.
وبحسب، ملصق الحملة الذي نشره ممثل مكتب شؤون البهائيين في اليمن؛ نادر السقاف، على حسابه في منصة "إكس"، اليوم، جاء فيه: "خلال شهر رمضان المبارك، دعونا نتذكر ‎البهائيين الخمسة الذين لا يزال الحوثيين يعتقلونهم ظلماً.. زوجاتهم وأطفالهم ينتظرون عودتهم بفارغ الصبر، ويتوقون لليوم الذي سيحتفلون فيه معاً.. انضم إلينا في الدعوة لإطلاق سراحهم".
وكانت عناصر مسلحة تابعة لجماعة الحوثيين، قد اقتحمت في 25 مايو 2023، تجمعاً سلمياً لأفراد الأقلية البهائية في العاصمة صنعاء، واعتقلوا 17 شخصاً على الأقل؛ بينهم نساء، ومنذ ذلك الحين، أُطلق سراح 12 فرداً منهم بعد ضغوط دولية، لكن لا يزال خمسة منهم محتجزين تعسفياً من قبل أجهزة الأمن والمخابرات التابعة للجماعة، وهم "محرومون من حقهم في الحصول على المشورة القانونية، ومعرضون لخطر المزيد من الانتهاكات على أيدي سلطات الحوثيين، بما في ذلك التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة".


التعليقات