اليمن: الحكم على صحافي بالسجن لمدة عام بقضية سب وتشهير بحق الاكاديمية الفت الدبعي
يمن فيوتشر - خاص الثلاثاء, 27 فبراير, 2024 - 11:25 مساءً
اليمن: الحكم على صحافي بالسجن لمدة عام بقضية سب وتشهير بحق الاكاديمية الفت الدبعي

قضت محكمة ابتدائية في مدينة مأرب الخاضعة لنفوذ الحكومة اليمنية شمالي شرق البلاد بسجن الكاتب الصحافي محمد مصطفى العمراني لمدة عام مع النفاد،  بعد ادانته بتهمة السب والتشهير بحق الاكاديمية و السياسية والحقوقية الفت الدبعي.
 كما نص الحكم الغيابي على تغريم العمراني مبلغ خمسة ملايين ريال لصالح المدعية ألفت الدبعي، التي لجأت للقضاء، على خلفية نشر الصحافي المحسوب على حزب الاصلاح ذي التوجه الاسلامي مقالا صحفيا في صحيفة "اخبار اليوم" التي يرأسها الصحفي سيف الحاضري ،حمل عبارات سب وتشهير بحق الدبعي التي تعمل استاذة لعلم الاجتماع في جامعة تعز.
 وجاء المقال الذي نشر تحت عنوان " الفت الدبعي الناشطة المتسولة باسم المرأة والمتلونة حسب المصالح"، بالتزامن مع تبني الدبعي، وهي مدافعة نشطة عن حقوق المرأة، حملة للمطالبة بتمكين النساء اليمنيات من الحصول على جواز سفر دون اي وصاية.
وفي تعليقها على الحكم قالت الدبعي" ان العمراني رفض الخضوع للقضاء وفر من مأرب، فما كان من المحكمة إلا إصدار الحكم غيابيا". 
يذكر أن الصحافي الحاضري قدم اعتذارا ممنهجا بناء على محضر صلح مع المدعية الدبعي، نشر في الصحيفة وصفحات الكاتب في مواقع التواصل الاجتماعي على مدى ثلاثة أيام متتالية.


التعليقات