اليمن: الحوثيون يعلنون انهيارا جديدا في مشاورات الصيانة العاجلة للعائمة المتهالكة صافر
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 01 يونيو, 2021 - 08:00 مساءً
اليمن: الحوثيون يعلنون انهيارا جديدا في مشاورات الصيانة العاجلة للعائمة المتهالكة صافر

يمن فيوتشر: قالت جماعة الحوثيين اليوم الثلاثاء، ان مشاوراتها مع الامم المتحدة لتنفيذ ما وصفته باتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، "وصلت الى طريق مسدود، جراء انقلاب الجانب الأممي على معظم بنود الاتفاقية الموقعة بين الجانبين"، وذلك في وقت تتصاعد فيه التحذيرات من انهيار محتمل في ذروة الحرارة الصيفية، للناقلة المحملة منذ ست سنوات بأكثر من مليون برميل من النفط الخام قبالة ميناء رأس عيسى على البحر الاحمر.
وقالت اللجنة المعنية بهذا الملف في سلطة الحوثيين، انها عقدت ثلاثة اجتماعات منذ الخميس الماضي، مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، حيث فوجئت بأن خطة العمل الاممية "استبعدت معظم أعمال الصيانة العاجلة المتفق عليها، وأبقت فقط على أعمال التقييم، بذريعـة أن الوقت والتمويل لا يكفيان للقيام بذلك"، وفق بلاغ.
اضافت:"لم يكتف الجانب الأممي بالتراجع عن أعمال الصيانة المنصوص عليها في الاتفاق، بل تم التراجع عن كثير من أعمال التقييم وتحويلها إلى مجرد فحوصات بصرية لا تخضع لأي معايير متعارف عليها".
ونسب بيان الحوثيين لممثلي الأمم المتحدة خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، قولهم أنهم يريدون التركيز فقط على أعمال التقييم، مع رفضهم تزويد سلطة الجماعة بمذكرة رسمية في هذا الشأن، "بحجة أن الامم المتحدة هي الجهة المخولة بالتعديل والتصرف في الاتفاق".
وتقول الامم المتحدة مرارا انه لايوجد اتفاق بهذا المعنى مع الحوثيين، وانما مراسلات حول خطة العمل التي تستلزم توقيع الجماعة على تعديلاتها المتكررة، من اجل تنفيذ آمن للمهة الممولة من المجتمع الدولي.
وقال بيان الحوثيين ان خبراء شركة Aos الذين تعاقدت معهم المنظمة الاممية اوضحوا خلال الاجتماعات، ان الاعمال المشمولة باتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، "لا يمكن إنجازها خلال مدة الشهر المحددة من قبل الأمم المتحدة".
واتهم البيان الجانب الاممي بتبديد الأموال المخصصة للصيانة والتقييم في النفقات التشغيلية الخاصة بفريقها، على مدى الأشهر الماضية منذ توقيع الاتفاق في نوفمبر العام الماضي، "حيث تعمد الجانب الأممي إطالة المناقشات بغرض استنفاد الموازنة المخصصة لتنفيذ الاتفاقية في نفقات تشغيلية واستشارات".
واعتبر الحوثيون "أن هذا التراجع الأممي، يمثل انتكاسة للجهود المضنية التي بُذلت خلال الأشهر الماضية، ويعمّق المخاوفَ من حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر".

#يمن_فيوتشر


كلمات مفتاحية:

صافر مباحثات فشل
التعليقات