الرياض: "اللجنة الوطنية للتحقيق" تناقش مع السفير الأمريكي مستجدات الملف الحقوقي في اليمن
يمن فيوتشر - الإثنين, 05 فبراير, 2024 - 08:16 مساءً
الرياض:

التقى رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، الاثنين، السفير الأمريكي لدى اليمن استيفن فاجن، في العاصمة السعودية الرياض، لبحث مستجدات حقوق الإنسان الأخير في البلد المضطرب للعام العاشر على التوالي.
رئيس اللجنة القاضي أحمد سعيد المفلحي استعرض مستجدات الملف الحقوقي في المناطق التي ما تزال مشتعلة وتشهد سقوطًا للضحايا وسط تردي الأوضاع الإنسانية، مشيرًا إلى عدم الالتزام بتطبيق الهدنة الإنسانية المعلنة، واستمرار عملية التحقيق والوصول إلى الضحايا في كافة المناطق اليمنية أملًا بإنصافهم عبر القضاء الوطني وآليات العدالة الانتقالية. 
ونوقش في اللقاء أهمية الدعم الإقليمي والدولي لمؤسسات الدولة اليمنية للقيام بدورها في تقديم الخدمات وحماية حقوق الإنسان، إلى جانب الشراكة الفاعلة مع المكونات السياسية والاجتماعية والمجتمع المدني. 
وأكد السفير استيفن فاجن اهتمام الجانب الأمريكي وتأكيده على أهمية قضية المساءلة القائمة على العملية السليمة والتي تعتمد على التوثيق وتسجيل الخروقات من أجل تحقيق المساءلة في المستقبل بالطريقة التي يراها اليمنيون خاصة في الانتهاكات الجسيمة.
وأشار فاجن إلى الوقت الطويل المستغرق في جمع المعلومات والأدلة؛ إذ يمثل المدخل لأي عملية إنصاف للضحايا وتحقيق سلام قائم على حقوق الإنسان، باعتباره عملًا هامًا تتولاه اللجنة الوطنية، وأساس التعاون المستقبلي معها الذي سترتكز عليه عملية السلام في اليمن.


التعليقات