اليمن: حملة تحصين هي الأولى منذ 6 سنوات في جزيرتي بكلان والفشت
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 05 فبراير, 2024 - 01:13 صباحاً
اليمن: حملة تحصين هي الأولى منذ 6 سنوات في جزيرتي بكلان والفشت

نفذ مكتب الصحة بمحافظة حجة حملة تحصين روتينية موسعة هي الأولى منذ أكثر من ست سنوات، في جزيرتي بكلان والفشت، الواقعتين في البحر الأحمر قبالة ساحل مديرية ميدي شمالي غرب اليمن. 
وقال الدكتور طارق هبة، نائب مدير مكتب الصحة بالمحافظة، في تصريح لـ"يمن فيوتشر"، إن الحملة استهدفت خمسين طفلا دون العام والنصف، وهي جرعة التحصين الأولى التي يتلقاها الأطفال المستهدفين في الجزيرتين، من بين أكثر من مئة طفل دون سن الخامسة بحاجة ماسة للتحصين ضد كل الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات. 
وأضاف هبة أن أهالي الجزيرتين يعيشون ظروفا بالغة القسوة صحيا ومعيشيا، وحصارا خانقا كغيرهم من سكان المناطق المحررة شمالي المحافظة.
وتشهد الجزيرتان المأهولتان بعشرات الأسر، عزلة مضاعفة في عرض البحر الاحمر، مع انعدام إمكانيات زيارة المرافق الصحية في مديريتي ميدي وحيران، أو المناطق التهامية الخاضعة لجماعة الحوثي، جراء الحصار الذي تفرضه منذ ست سنوات. 
وأشار الدكتور هبة إلى أن كثيرا من الأطفال يعانون سوء التغذية، ويعجز أهاليهم عن نقلهم إلى مركز التغذية وسط مديرية حيران.
إلى ذلك تعاني الجزيرتان من شحة المياه الصالحة للشرب، نظرا لملوحة مياه الآبار المتوفرة فيهما.
وأوضح الدكتور هبة أن كمية المياه التي يحصل عليها سكان الجزيرتين أسبوعيا أو أقل عبر القوارب من ميدي لا تفي باحتياجاتهم، ما يعرضهم لمخاطر صحية وشيكة.
من جانبهم، ناشد سكان الجزيرتين مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، ومؤسسة طيبة للتنمية، توفير محطة لتحلية المياه سبق أن تعهدت المؤسسة والسلطة المحلية في المحافظة بتوفيرها، حسب السكان وإدارة الصحة.
كما وجه أهالي جزيرة بكلان رسالة عبر "يمن فيوتشر" إلى رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق صغير بن عزيز، لتذكيره بوعد قطعه لهم خلال زيارته للجزيرة أواخر العام الماضي، بتوفير سيارة إسعاف ومولد كهربائي.


التعليقات