بروكسل: وزير الخارجية اليمني يطالب الاتحاد الأوروبي بزيادة الضغط على الحوثيين
يمن فيوتشر - رويترز: الخميس, 01 فبراير, 2024 - 05:08 مساءً
بروكسل: وزير الخارجية اليمني يطالب الاتحاد الأوروبي بزيادة الضغط على الحوثيين

حث وزير الخارجية اليمني احمد بن مبارك الاتحاد الأوروبي يوم الخميس على زيادة الضغط على الحوثيين المتحالفين مع إيران والذين يهاجمون السفن التجارية في البحر الأحمر.
وأطلق المسلحون الحوثيون، الذين يسيطرون على أكثر مناطق اليمن كثافة سكانية، موجات من الطائرات المسيرة والصواريخ على السفن المتجهة من وإلى قناة السويس المصرية منذ نوفمبر تشرين الثاني.
ويقولون إنهم يفعلون ذلك تضامنا مع الفلسطينيين وسط الحرب الإسرائيلية ضد مسلحي حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة، لكن الهجمات تعطل الشحن البحري مما دفع الولايات المتحدة وبريطانيا إلى شن ضربات على أهداف للحوثيين في اليمن.
ويستهدف الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة إطلاق مهمته البحرية الخاصة بالبحر الأحمر بحلول منتصف فبراير شباط للمساعدة في حماية السفن هناك.
وقال بن مبارك، وزير خارجية الحكومة اليمنية التي تتخذ من عدن مقرا لها والتي تدعمها السعودية، للصحفيين قبيل محادثات مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي ببروكسل "مجرد قصف الحوثيين لن يفعل ما يكفي. نحن بحاجة إلى حلول متوسطة وطويلة الأجل".
وأضاف "الاتحاد الأوروبي لديه نهج خاطئ. هناك حاجة ليمارسوا مزيدا من الضغط على الحوثيين مثل تصنيفهم على أنهم جماعة إرهابية. حجتهم هي أنهم إذا اعتمدوا هذا فإنه سيؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني".
وأردف قائلا "لكن ذلك النهج لا يؤتي أُكله. الحوثيون ما زالوا يبتزون المجتمع الدولي والوضع الإنساني لا يتحسن".
كما دعا إلى مزيد من دعم الاتحاد الأوروبي لبناء المؤسسات اليمنية مثل خفر السواحل وتوجيه المساعدات الإنسانية عبر البنك المركزي في عدن.
وقال "الحوثيون لن يتوقفوا أبدا... فلديهم أيديولوجية مفادها أنهم كمجموعة لهم حق مقدس (لحكم) اليمن"، موضحا أنهم كذلك جزء من استراتيجية إيران الإقليمية.
وأضاف أن افتقار الغرب إلى "طريق واضح" لإنهاء الصراع في غزة وتحقيق العدالة للفلسطينيين يعزز "جميع الجماعات المتطرفة في المنطقة".


التعليقات