بروكسل: الاتحاد الأوروبي يعتزم بدء العمل بـ"مهمة حفظ الأمن في البحر الأحمر" منتصف فبراير القادم
يمن فيوتشر - متابعات الاربعاء, 31 يناير, 2024 - 11:44 صباحاً
بروكسل: الاتحاد الأوروبي يعتزم بدء العمل بـ

أفادت مصادر إعلامية أن الاتحاد الأوروبي يعتزم إطلاق مهمته الخاصة للحفاظ على الأمن وحماية الملاحة الدولية من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر منتصف الشهر القادم. 

ونقلت قناة "الجزيرة" القطرية، عن مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي؛ جوزيب بوريل قوله: "نسعى لبدء عمل القوة الأوروبية لحفظ الأمن بالبحر الأحمر في 17 فبراير القادم".

وأكد بوريل أن القوة الأوروبية ستقتصر مهمتها على حماية السفن التجارية فقط من التهديدات، وردع أي هجمات في البحر الأحمر، "ولن تكون جزءا من هجمات ضد ‎الحوثيين".

يأتي ذلك في الوقت الذي يشهد فيه طريق الملاحة البحرية عبر مضيق باب المندب الاستراتيجي، تهديدات مستمرة من جماعة الحوثيين؛ الذين استهدفوا عددا من السفن التجارية في البحر، ما دفع كل من أمريكا وبريطانيا وغيرها من الدول إلى إرسال مدمرات حربية لحماية الملاحة.

كما أنشأت الولايات المتحدة بمعية بريطانيا تحالفاً يضم نحو 20 دولة، لردع هجمات الحوثيين على ممرات الملاحة الدولية في المنطقة، وأطلقت عملية "حارس الازدهار" نفذت من خلالها عدة هجمات ضد أهداف عسكرية لجماعة الحوثيين في شمال اليمن، غير أن عدداً من الدول الأوروبية، ومنها فرنسا وإسبانيا رفضت الانخراط في هذا التحالف، وأكدت أن أي مشاركة لها في حماية طرق الشحن الدولي ستكون دفاعية ولن تنفذ هجمات ضد الجماعة.


التعليقات