لندن: بريطانيا تستعد لنشر حاملة طائرات في البحر الأحمر
يمن فيوتشر - الاربعاء, 31 يناير, 2024 - 09:06 صباحاً
لندن: بريطانيا تستعد لنشر حاملة طائرات في البحر الأحمر

قالت صحيفة "التلغراف" إن  البحرية البريطانية تستعد لإرسال إحدى حاملتي الطائرات، إما "إتش إم إس الملكة اليزابيث" (HMS Queen Elizabeth)، وإما "إتش إم إس أمير ويلز" (HMS Prince of Wales) إلى الخليج، لتحل محل حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس دوايت دي أيزنهاور" عند عودتها إلى أمريكا.
وقال جيمس هيبي، وزير القوات المسلحة البريطاني، يوم الثلاثاء، إن بلاده قد "تتعاون مع الأمريكيين" وتتدخل "لسد فجوة" في البحر الأحمر.
يأتي هذا بعد تحذيرات وزير دفاع الحوثيين من "مواجهة طويلة الأمد" في أحد أكثر ممرات الشحن ازدحاماً في العالم
وقال هيبي إن شركة الطيران الأمريكية "آيك"، يجب أن تعود قريبا إلى الولايات المتحدة. "لا يمكن لآيزنهاور البقاء هناك إلى الأبد، ولذا فإن هناك شيئا يتعلق فقط بالحفاظ على وجود حاملات طائرات في المنطقة، حيث قد نتعاون مع الأمريكيين لتوفير القدرة هناك”،  كماقال لمجلة (The House).
وتمتلك بريطانيا حاملتي طائرات مصممتين لحمل طائرات مقاتلة من طراز (F-35)، إحداهما هي سفينة HMS Prince of Wales، والتي ستواجه أول عملية قتالية لها إذا تم نشرها، والأخرى هي HMS Queen Elizabeth، التي تم إرسالها للقتال مرة واحدة من قبل.
وقال هيبي إن حاملات الطائرات التابعة للبحرية الملكية يمكن استخدامها "عندما تعود آيزنهاور إلى الوطن... إذا لزم الأمر لسد فجوة في عمليات الانتشار الأمريكية".
وكشفت صحيفة" التلغراف" أيضا هذا الشهر أنحاملة الطائرات HMS Queen Elizabeth لم تكن في الاستعداد الأمثل للنشر بسبب النقص في عدد الموظفين البحريين الذي أثر على RFA Fort Victoria، وهي سفينة الدعم القوية التي تزودها بالذخيرة والغذاء والإمدادات الأخرى أثناء وجودها في البحر. 
وقال اللورد ويست، لورد البحر الأول السابق، في وقت سابق، إنه "أمر غير عادي على الإطلاق" أن بريطانيا لم تنشر حاملة طائرات لحماية السفن التجارية، رغم أن السيد هيبي قال الثلاثاء إنه "ليست هناك حاجة حقيقية... لوجود المزيد من الناقلات".
وفي وقت سابق تم إحباط تجربة بحرية لـ HMS Queen Elizabeth في عام 2019 بعد حدوث تسرب في السفينة. لكن مصدرا دفاعيا قال إن الحاملتين جاهزتان الآن للانتشار إذا لزم الأمر. وشدد على "قابلية التشغيل البيني" بين القوات الأمريكية والبريطانية، بعد أن أقلعت طائرات أمريكية من طراز F-35B من على ظهر سفينة HMS Queen Elizabeth خلال عملية Shader ضد تنظيم الدولة الإسلامية في عام 2021.
لكن التلغراف أوضحت أن  بريطانيا ليست مستعدة للوصول إلى "القدرة التشغيلية الكاملة" - مع سربين من طائراتها من طراز F-35 - حتى العام المقبل، ولكن يمكن لكل حاملة دعم ما يصل إلى 36 طائرة.


التعليقات