اليمن: عودة طوعية لـ147 مهاجر إثيوبي إلى بلادهم
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 22 يناير, 2024 - 05:28 مساءً
اليمن: عودة طوعية لـ147 مهاجر إثيوبي إلى بلادهم

عاد أكثر من 140 مهاجر إثيوبي في اليمن إلى بلادهم ضمن رحلات برنامج العودة الإنسانية الطوعية (VHR) عقب استئنافها في ديسمبر الماضي بعد توقف دام نحو ثلاثة أشهر.
وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM)، في تغريدة على حسابها في منصة "إكس"، إن 147 مهاجراً إثيوبياً وصلوا اليوم الاثنين، إلى أديس أبابا على متن رحلة جوية من مطار عدن الدولي.
وأضافت أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية التابع لمنظمة الهجرة الدولية، بفضل الدعم المقدم من مكتب السكان واللاجئين والهجرة بوزارة الخارجية الأمريكية (StatePRM).
وكانت المنظمة، وعقب استئناف هذه الرحلات في ديسمبر 2023، قد سيرت رحلتين أعادت فيهما ما مجموعه 253 مهاجر إثيوبي إلى بلادهم، عبر برنامج العودة الطوعية الذي يمثل "طريقاً آمناً للمهاجرين الذين تقطعت بهم السبل في اليمن للعودة إلى ديارهم".
يذكر أن هذه الرحلات وقبل توقفها في سبتمبر الماضي، عاد من خلالها أكثر من 6 آلاف مهاجر إثيوبي بأمان إلى وطنهم منذ مطلع العام 2023، وذلك عبر رحلات جوية انطلقت من مأرب وصنعاء وعدن.
وتشير تقديرات منظمة الهجرة الدولية إلى أن اليمن يستضيف أكثر من 200 ألف مهاجر، معظمهم من شرق أفريقيا والقرن الأفريقي، ويحتاجون إلى مساعدة إنسانية عاجلة.


التعليقات