اطار: حقائق حول جماعة الحوثي التي اعادت واشنطن تصنيفها منظمة ارهابية دولية
يمن فيوتشر - خاص: الخميس, 18 يناير, 2024 - 04:50 مساءً
اطار: حقائق حول جماعة الحوثي التي اعادت واشنطن تصنيفها منظمة ارهابية دولية

اعادت الولايات المتحدة تصنيف جماعة الحوثيين منظمة ارهابية عالمية، على خلفية اعتداءاتها المتكررة على  السفن التجارية وخطوط الملاحة الدولية في البحر الاحمر وخليج عدن.
اليكم ابرز الحقائق حول الجماعة الشيعية المدعومة من ايران:-
- الحوثيون هم جماعة سياسية دينية شيعية برزت في العام 1992 تحت اسم حركة " الشباب المؤمن" على يد مجموعة من الشباب بقيادة مؤسسها حسين بدر الدين الحوثي، حيث اخذت في البداية طابعا فكريا يهدف الى احياء المذهب الزيدي، قبل ان تتحول لاحقا الى تنظيم مسلح في العام 2004، قاد تمردا ضد نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح الذي جرد حملة عسكرية للقضاء عليها اسفرت عن مقتل مؤسسها حسين الحوثي ليخلفه في قيادة الحركة شقيقه الاصغر عبدالملك، الذي خاض سلسلة من المواجهات الدامية مع قوات صالح حتى العام 2009 ، عرفت اعلاميا ب "الحروب الستة" والتي خلفت الاف القتلى والجرحى من الجانبين.  
- في العام 2009، اعلن نظام صالح عن ضبط سفينة إيرانية محملة بالأسلحة كانت في طريقها للحوثيين، باعتباره دليلا على دعم النظام الايراني للجماعة الشيعية، غير ان طهران نفت في حينه هذه الاتهامات.
- في2011 انضم الى الحركة  الاحتجاجية الشعبية الضخمة التي قادت الى اجبار الرئيس السابق علي عبدالله صالح على التنحي بعد 33 عاما من التشبث المستميت بالسلطة.
- شارك الحوثيون في العام 2012 الى جانب كافة القوى السياسية الفاعلة على الساحة الوطنية، في مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي رعته الامم المتحدة، من اجل صياغة مستقبل اليمن الجديد، لكن سرعان ما اعلنت الجماعة في سبتمبر 2014 انقلابها على الاجماع الوطني من خلال الاجتياح المسلح للعاصمة اليمنية صنعاء والمدن الاخرى تباعا، والسيطرة على كل مفاصل الدولة بالتحالف مع الرئيس صالح الذي ظلت تراوده منذ تنحيه عن السلطة، نزعة الانتقام من خصومه السياسيين والعسكريين والقبليين، ما ادى الى سقوط البلاد في اتون حرب اهلية، لاتزال مستمرة حتى اليوم.
-في يناير 2015  هاجم الحوثيون منزل الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وقاموا بمحاصرة القصر الجمهوري، حيث يقيم رئيس الوزراء خالد بحاح.
وفي فبراير 2015 اصدرت  الجماعة "إعلانا دستوريا"، وقامت بحل البرلمان.
-في مارس 2015، قادت السعودية تحالفا عسكريا اقليميا لدعم الحكومة الشرعية ضد المتمردين الحوثيين.
-في ديسمبر2020، اعلنت  السعودية والإمارات وماليزيا بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.
في يناير2021، صنفت ادارة الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب جماعة الحوثي منظمة  الارهاب، قبل ان تقوم ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن من شطب الجماعة من لائحة الارهاب في فبراير2021.
- في اكتوبر 2022، اعلنت الحكومة اليمنية تصنيف جماعة الحوثي منظمة ارهابية، بعد يوم من تبني الجماعة المدعومة من ايران هجومات بطائرات مسيرة على موانئ نفطية جنوبي البلاد.
-في نوفمبر 2023، اعلن الحوثيون الاستيلاء على السفينة جلاكسي ليدر وقاموا باقتيادها الى ميناء الحديدة، تلاها شن سلسلة من الهجمات الصاروخية والمسيرة على خطوط الملاحة الدولية والسفن التجارية في البحر الاحمر وخليج عدن لاظهار الدعم والتضامن مع الفلسطينين في غزة.
-في ديسمبر 2023، اعلنت الولايات المتحدة انشاء تحالف عسكري دولي تحت اسم "حارس الازدهار" لحماية الملاحة الدولية في البحر الاحمر.
-في يناير2024 تبنى مجلس الامن الدولي قرارا امريكيا يدين هجمات الحوثيين على خطوط الملاحة الدولية ويؤكد حق الدول الأعضاء في الدفاع عن سفنها ضد هذه الهجمات، اعقبه قيام الولايات المتحدة وحلفائها بشن ضربات على اهداف واسعة للجماعة من اجل الحد من قدراتها على مهاجمة الملاحة الدولية.
-في 17 يناير اعادت الولايات المتحدة تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية دولية بعد ثلاث سنوات من شطب أسم الجماعة من لائحة الارهاب.


التعليقات