اليمن: المتمردون الحوثيون يهاجمون سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن
يمن فيوتشر - الخميس, 18 يناير, 2024 - 03:02 صباحاً
اليمن: المتمردون الحوثيون يهاجمون سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن

قال مسؤولون إن سفينة مملوكة للولايات المتحدة في خليج عدن تعرضت لهجوم يوم الأربعاء بطائرة بدون طيار تحمل قنابل أطلقها المتمردون الحوثيون في اليمن.
ويمثل هذا الهجوم على جينكو بيكاردي الثاني في الأيام الأخيرة الذي يستهدف السفن المرتبطة مباشرة بأمريكا بعد الضربات التي قادتها الولايات المتحدة والتي استهدفت الحوثيين.  
كما سلط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها الشحن في الممر المائي الحيوي وسط الحرب التي تشنها إسرائيل على حماس في قطاع غزة.
 وقالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، وهي ذراع البحرية البريطانية التي تشرف على الممرات المائية في الشرق الأوسط، إن الهجوم وقع على بعد حوالي 70 ميلاً (110 كيلومترات) جنوب شرق عدن، حيث اصطدمت الطائرة بدون طيار بالسفينة.
 وأضافت أن قبطان السفينة أبلغ بوجود حريق على متنها وتم إخماده.  وأضافت أن "السفينة وطاقمها بخير ويتجهون إلى ميناء التوقف التالي".
وحدد العميد يحيى سريع، المتحدث العسكري باسم الحوثيين، السفينة التي تعرضت للهجوم بأنها ناقلة البضائع السائبة جينكو بيكاردي.  وكانت بيانات التتبع عبر الأقمار الصناعية قد أبعدت تلك السفينة قبالة السعودية في الأيام الأخيرة بينما كانت متجهة إلى الهند.
وقال سريع في كلمة مسجلة بالفيديو إن الحوثيين “يؤكدون أن الرد على الهجمات الأمريكية والبريطانية قادم لا محالة، وأن أي هجوم جديد لن يبقى دون رد وعقاب”.
و أدرجت بيانات ملكية السفينة مالك Genco Picardy باعتباره شركة Genco Shipping & Trading Ltd. ومقرها مدينة نيويورك، والتي يتم تداولها في بورصة نيويورك.
 واعترفت جينكو في بيان بالهجوم وقالت إن السفينة كانت تحمل حمولة من صخور الفوسفات.
 وقالت الشركة: "تأكد أن جميع البحارة على متن السفينة لم يصابوا بأذى".  وأضاف: "يشير الفحص الأولي الذي أجراه الطاقم إلى أن الأضرار التي لحقت بممر السفينة محدودة، وأن السفينة ظلت مستقرة وتسير في مسار خارج المنطقة".
 ويقول الحوثيون إن الهجمات تهدف إلى دعم حماس والفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة وسط الحرب الإسرائيلية على القطاع.  لكنهم استهدفوا في كثير من الأحيان السفن التي لها روابط هشة أو ليس لها روابط واضحة مع إسرائيل، مما يعرض الشحن البحري في طريق رئيسي للتجارة العالمية للخطر.
 وتوسعت الهجمات الآن لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة.  
وضرب الحوثيون يوم الاثنين، سفينة "جبل طارق إيجل" المملوكة للولايات المتحدة.
 ونفذت الولايات المتحدة وحلفاؤها ثلاث جولات من الغارات الجوية استهدفت مواقع الحوثيين خلال الأسبوع الماضي، في محاولة لردع المسلحين.  ومع ذلك، شن الحوثيون عدة هجمات في ذلك الوقت، مما زاد من خطر السفن التي تسافر على طريق تجاري مهم لشحنات البضائع والطاقة التي تنتقل من آسيا والشرق الأوسط نحو أوروبا.
وتشكل هجمات الحوثيين جزءاً من التوترات الأوسع التي تجتاح المنطقة.  وشنت إيران غارات جوية في وقت متأخر من يوم الاثنين في العراق، مما أسفر عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل.  
وقال سفير المملكة المتحدة لدى العراق، ستيفن هيتشن، الأربعاء، إن المواطن البريطاني كرم ميخائيل، كان من بين المدنيين الذين قتلوا هناك.
 وفي الوقت نفسه، كانت إيران تقترب من الاعتراف بدورها في مهاجمة سفينة في المحيط الهندي بالقرب من سريلانكا والهند في الرابع من يناير/كانون الثاني. وبعد ذلك، تعرضت ناقلة المواد الكيميائية "باسيفيك جولد" لما وصفته البحرية الأمريكية بأنه "إيراني"، وهو هجوم بطائرة بدون طيار، مما تسبب في بعض الأضرار للسفينة دون وقوع إصابات.
 وذكرت قناة الميادين اللبنانية يوم الأربعاء أن الحرس الثوري الإيراني نفذ هذا الهجوم، بالإضافة إلى هجوم آخر لم يتم تأكيده بشكل مستقل على سفينة منفصلة.  وقناة الميادين هي قناة تابعة سياسيا لحزب الله، سبق أن أعلنت عن هجمات أخرى مرتبطة بإيران في المنطقة.
تتم إدارة Pacific Gold من قبل شركة Eastern Pacific Shipping ومقرها سنغافورة، وهي شركة يسيطر عليها في النهاية الملياردير الإسرائيلي عيدان عوفر.  وقد تم استهداف شرق المحيط الهادئ سابقًا في هجمات إيرانية مشتبه بها.
لكن من المحتمل أن تعترف إيران بهجوم الذهب في المحيط الهادئ يأتي في الوقت الذي تحاول فيه طهران الهجوم دون استهداف الولايات المتحدة أو إسرائيل بشكل مباشر.


التعليقات