اليمن: الحكومة ومفوضية اللاجئين تطلقان مشروع التشميس في مخيم خرز بلحج
يمن فيوتشر - الاربعاء, 17 يناير, 2024 - 11:54 صباحاً
اليمن: الحكومة ومفوضية اللاجئين تطلقان مشروع التشميس في مخيم خرز بلحج

أطلقت الحكومة اليمنية المعترف بها ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) مشروع التشميس في مخيم خرز بمحافظة لحج.

وقالت المفوضية في بيان صحفي، إن المشروع يتضمن توفير خدمات الكهرباء عبر الطاقة الشمسية للمرافق الأساسية في المخيم مثل آبار المياه ومضخات التوزيع والعيادة الصحية الوحيدة، بهدف تحسين نوعية الحياة لأكثر من 2,330 أسرة معظمها من أسر اللاجئين وطالبي اللجوء الصوماليين والإثيوبيين والمجتمعات المضيفة لها.

وأضاف البيان أن المشروع يمثل خطوة حاسمة نحو الطاقة المستدامة والحد من انبعاثات الكربون، بما يتماشى مع الولاية العالمية للمفوضية بشأن حماية اللاجئين ودعم الأهداف الأوسع للإدماج الاقتصادي وتعزيز فرص كسب العيش.

وأوضحت ممثلة المفوضية في اليمن؛ مايا أميراتونجا، أنه ونظراً لارتفاع تكلفة الكهرباء، فإن استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل هذه الخدمات الأساسية تسمح باستثمار المدخرات في المساعدات الأخرى اللازمة، وفي نفس الوقت خدمة المجتمعات المضيفة المحيطة بالمخيم.

وأكدت أميراتونجا، التزام المفوضية الأممية برعاية اللاجئين والمجتمعات المضيفة، والسعي باستمرار إلى إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة لتحسين مستويات معيشتهم.

يذكر أن مخيم خرز، الذي تم افتتاحه في عام 2001، هو مخيم اللاجئين الوحيد في اليمن، ويضم حوالي 9,800 لاجئ وطالب لجوء؛ معظمهم من الصومال وإثيوبيا، ووفق تقديرات أممية فإن البلاد تستضيف أكثر من 71,000 لاجئ وطالب لجوء يتوزعون في جميع أنحاء البلاد.


التعليقات