نيويورك: اليابان تقول أن هجمات الحوثيين "غير مبررة" ولن تسمح باستمرارها
يمن فيوتشر - الخميس, 11 يناير, 2024 - 12:23 مساءً
نيويورك: اليابان تقول أن هجمات الحوثيين

اعتبرت اليابان أن الهجمات المتكررة لجماعة الحوثيين على السفن التجارية وبأسلحة متطورة، لا يمكن تبريرها، وأنها لن تسمح بأي حال من الأحوال باستمرارها.

وقال الممثل الدائم لليابان لدى الأمم المتحدة؛ يامازاكي كازويوكي، في كلمته خلال اجتماع مجلس الأمن، أمس الأربعاء، إن هجمات الحوثيين المتواصلة على السفن التجارية في البحر الأحمر وتهديداتها المستمرة لممرات الملاحة الدولية "تصرفات لا يمكن تبريرها، وباعتبارنا دولة بحرية، وعضو مسؤول في مجلس الأمن، لا يمكن لنا أن نسمح لهذا الأمر بالاستمرار".

وأضاف كازويوكي أن هجمات الحوثيين وبشكل متكرر السفن التجارية بأسلحة متطورة، مثل الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والطائرات بدون طيار والقوارب الصغيرة في البحر الأحمر، تسببت بالفعل في تداعيات خطيرة على سلسلة التوريد والاقتصاد العالمي.

ورحب الممثل الياباني بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يدين هجمات الحوثيين على ممرات الشحن التجاري في البحر الأحمر، ويطالب بوقفها على الفور، وقال "نرحب باعتماد المجلس لهذا القرار، ونعرب عن تقديرنا البالغ لدعم أعضاء المجلس ومشاركتهم البناءة، الذي شاركنا في صياغته مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وجدد كازويوكي مطالبة بلاده لجماعة الحوثيين بالإفراج الفوري عن سفينة "Galaxy Leader" وطاقمها دون قيد أو شرط، والتي تحتجزها الجماعة مع طاقمها منذ 50 يوماً تقريباً. 

وعبرت اليابان عن أملها بأن يصبح القرار بمثابة إعلان قوي بأن مجلس الأمن لا يمكنه قبول تصرفات الحوثيين غير المسؤولة في البحر الأحمر، وتشجيع الدول الأعضاء على التعاون على المستوى الدولي أو الإقليمي لضمان الحقوق والحريات الملاحية.


التعليقات