لندن: بريطانيا تقول بانه يتوجب على الحوثيين وقف هجماتهم ضد السفن التجارية فورا
يمن فيوتشر - الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 05:28 مساءً
لندن: بريطانيا تقول بانه يتوجب على الحوثيين وقف هجماتهم ضد السفن التجارية فورا

قال وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس بان هجمات الحوثيين على الشحن الدولي في البحر الأحمر عمل غير مقبول، يجب ان يتوقف فورا.
وكتب الوزير البريطاني على حسابه في منصة اكس "بين نوفمبر وديسمبر، كانت هناك زيادة بنسبة 500٪ في هجمات الحوثيين على الشحن الدولي في البحر الأحمر وما حوله".  
اضاف "هذا أمر غير مقبول لأنه يضر بالتجارة العالمية من خلال منع حرية الملاحة في البحر بشكل غير قانوني. ولذلك يجب أن تتوقف هذه الهجمات".
يأتي هذا بعد ساعات من اعلان الولايات المتحدة عن اغراق ثلاثة زوارق تابعة للحوثيين اثناء مهاجمتهم لسفينة تجارية دنماركية بالبحر الاحمر في وقت مبكر صباح اليوم. 
واكد وزير الدفاع البريطاني بان الهجمات الفظيعة التي شنها الحوثيون المدعومين من إيران هذا الصباح كانت عملاً غير مقبول وشائنًا يهدف إلى زعزعة استقرار التجارة العالمية.
وشدد على انه يتوجب على الحوثيين إنهاء حملتهم غير القانونية ضد الشحن التجاري ووقف جميع الهجمات العنيفة على الفور.
وكانت القيادة المركزية الأمريكية، قالت اليوم الاحد ان مروحيات تابعة لها اغرقت ثلاثة زوارق صغيرة تابعة للحوثيين، استجابة لنداء استغاثة اطلقته سفينة الحاويات الدنماركية "ميرسك هانغتشو" عقب تعرضها لهجوم هو الثاني خلال أقل من 24 ساعة، من قبل أربعة قوارب صغيرة تابعة للجماعة المدعومة من إيران، جنوب البحر الأحمر.
واكدت القيادة المركزية الامريكية إغراق ثلاثة من القوارب الصغيرة الأربعة، وقتل أفراد الطاقم، فيما فر القارب الرابع من المنطقة.
وتحدثت تقارير اعلامية عن مقتل 10 عناصر حوثيين في الهجوم، في حين لم يصدر اي تعليق من الجماعة بهذا الشأن حتى الان.
وفي وقت سابق اليوم قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون إنه أوضح في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.
وقال في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي "لقد أوضحت أن إيران شريكة في المسؤولية عن منع هذه الهجمات، نظرا لدعمها الطويل الأمد للحوثيين"، مضيفا أن الهجمات "تهدد حياة الأبرياء والاقتصاد العالمي".


التعليقات