اليمن: جماعة الحوثي تعتدي على التراث العالمي في مدينة صنعاء التاريخية
يمن فيوتشر - الأحد, 31 ديسمبر, 2023 - 01:11 صباحاً
اليمن: جماعة الحوثي تعتدي على التراث العالمي في مدينة صنعاء التاريخية

قالت مصادر محلية، ان جماعة الحوثي اقدمت على إزالة مبان أثرية وبسطات تجارية حول ساحة باب اليمن في مدينة صنعاء القديمة، وطوقت المكان بسياج معدني، تمهيدا لاستحداث مشروع تجاري حديث في اعتداء جديد على المدينة التاريخية المصنفة على لائحة التراث العالمي.
وأدرجت اليونسكو مدينة صنعاء القديمة في قائمة التراث العالمي في العام 1986، ما يمنع أي تغييرات في طابع المدينة التاريخي بدون تنسيق وإشراف اليونسكو.
وكانت جماعة الحوثي قد هدمت مسجد النهرين في المدينة التاريخية عام 2021 بذريعة انحراف القبلة، غير أن  مختصين في هيئة الحفاظ على المدن التاريخية رجحوا في حينه أن وراء الأمر دوافع أخرى، وهو ما أكده بعض مشايخ من الزيدية أنفسهم، مرجعين ذلك إلى صراع عقدي داخل أحد المذهبين الرئيسين في اليمن.
من جانبه حذر مندوب اليمن في اليونسكو محمد جميح، من أن جماعة الحوثي تجهز لإنشاء مشروع استثماري سياحي وبمواصفات مخالفة لطابع المدينة التاريخي، ويصر بمكانتها في التراث العالمي.
وأضاف، في منشور له على "فيسبوك"، أن صنعاء القديمة مصنفة في قائمة التراث المعرض للخطر، "ما يعني أنها قد تتعرض للإزالة النهائية من قائمة التراث العالمي".


التعليقات