اليمن: توقعات بتشكيل حكومة جديدة في صنعاء تشمل تيارات سياسية تنشط في مناطق سيطرة الحوثيين
يمن فيوتشر - الخميس, 28 ديسمبر, 2023 - 10:48 صباحاً
اليمن: توقعات بتشكيل حكومة جديدة في صنعاء تشمل تيارات سياسية تنشط في مناطق سيطرة الحوثيين

توقّعت مصادر يمنية مطلعة أن يتم الإعلان قريبا عن تشكيل حكومة جديدة في صنعاء تابعة لجماعة الحوثي، استعدادا لتنفيذ بنود خارطة الطريق الأممية المعلنة مؤخّرا كمنطلق لمسار سلمي يفضي إلى حلّ سياسي للصراع في البلاد.
وأكّدت المصادر تكثيف المشاورات الخاصة بتشكيل الحكومة الجديدة مع تيارات سياسية مختلفة مشتركة في التوافق مع الحوثيين على توليفة توفّر عامل شراكة وطنية صورية، وذلك استعدادا للمرحلة القادمة التي ستكون مرحلة مفاوضات سياسية وبحث عن التوافقات لتشكيل سلطة تقود مرحلة ما بعد الحرب.
وذكرت المصادر ذاتها،  وفق صحيفة "العرب" أنّ الاتصالات شملت عناصر من حزب المؤتمر الشعبي العام مقيمة في صنعاء وباقي مناطق سيطرة الحوثيين، وكذلك عناصر من حزب التجمع اليمني للإصلاح (ربما هي المرة الأولى)، وأعضاء في أحزاب أخرى من ضمنها شخصيات جنوبية غير انفصالية.
ورجحت المصادر  طرح اسم القيادي السابق في الحزب الاشتراكي اليمني سلطان السامعي كمرشّح لرئاسة الحكومة الجديدة. وقالت وسائل إعلام محلية إنّ زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، اختار السامعي لخلافة عبدالعزيز بن حبتور الذي يتولى حاليا رئاسة حكومة تصريف الأعمال التي يتوقّع أن يتم استبعاد الغالبية العظمى من أعضائها من التشكيلة القادمة،  وإفساح المجال لعناصر جديدة يكون من ضمن مهامها القيام بدور صلة الوصل مع القوى السياسية في مختلف أنحاء اليمن لإقناعها بالانضمام لسلطة الحوثيين في المرحلة القادمة.


التعليقات