اليمن: تحسن طفيف في مستوى الأمن الغذائي خلال أكتوبر الماضي
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 26 ديسمبر, 2023 - 10:48 صباحاً
اليمن: تحسن طفيف في مستوى الأمن الغذائي خلال أكتوبر الماضي

أفاد تقرير أممي حديث أن حالة الأمن الغذائي في اليمن شهدت تحسناً طفيفاً في شهر أكتوبر 2023، مع انخفاض عدد الأسر التي أبلغت عن عدم قدرتها في الحصول على غذاء كافي.

وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في تقرير الشهري، إن وضع الأمن الغذائي في اليمن تحسن بشكل طفيف في أكتوبر الماضي، حيث "أفادت 48% من الأسر التي شملتها الدراسة الاستقصائية، التي قام بها البرنامج، عن مستويات غير كافية من استهلاك الغذاء".

وأضاف التقرير أن هذا التحسن كان متبايناً بين جنوب وشمال البلاد، ففي مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها دولياً (IRG) انخفض الاستهلاك الغذائي غير الكافي بنسبة 5 نقاط مئوية، حيث وصل إلى 51% من الأسر التي شملتها الدراسة، بينما في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين (SBA) انخفض بنسبة نقطة مئوية واحدة، ووصل إلى 46%.

وأكد أن المساعدات الغذائية العامة في مناطق سيطرة الحوثيين لاتزال متوقفة "مؤقتاً"، مع استمرار الجهود للتوصل إلى اتفاق يسمح لبرنامج الغذاء العالمي باستئناف المساعدة في جميع أنحاء شمال اليمن.

وأوضح "الغذاء العالمي" أنه يواجه وضعاً تمويلياً سيئاً على نحو متزايد، فمن إجمالي متطلبات تمويل صافية تبلغ 1.30 مليار دولار للفترة بين يناير ويونيو 2024، لم يحصل سوى على 7% فقط، إذ "تم تأكيد مساهمات بقيمة 51.6 مليون دولار فقط، في نوفمبر الماضي من بلغاريا، وفرنسا، وألمانيا، والسعودية، وبريطانيا، والجهات المانحة الخاصة".


التعليقات