أكثر من 6 آلاف حالة إصابة بالكوليرا منذ مطلع العام الجاري
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 26 ديسمبر, 2023 - 10:38 صباحاً
أكثر من 6 آلاف حالة إصابة بالكوليرا منذ مطلع العام الجاري

ارتفعت حالات الإصابة بالكوليرا في اليمن إلى أكثر من 6 آلاف حالة خلال العشرة الأشهر الأولى من العام الجاري 2023، ما يقارب ربع الحالات تم تسجيلها بين الأطفال دون الخامسة من العمر.

وقالت منظمة الصحة العالمية (WHO) في تقرير حديث لها، إنها تلقت بلاغات عن ما مجموعه 6,242 حالة إصابة بالإسهال المائي (AWD) /الكوليرا المشتبه بها في اليمن، و8 حالات وفاة مرتبطة بالمرض خلال الفترة بين 1 يناير و31 أكتوبر 2023.

وأضاف التقرير أن اليمن واحدة من 9 بلدان في إقليم شرق البحر الأبيض المتوسط ​​التابع لمنظمة الصحة العالمية (EMR)، أبلغت عن حالات مشتبه بإصابتها في الكوليرا عام 2022، إلى جانب أفغانستان والعراق وإيران ولبنان وباكستان والصومال والسودان وسوريا، كما أنها واحدة من 8 بلدان لاتزال تشهد تفشياً بالإصابة بهذا المرض عام 2023.

وأشارت "الصحة العالمية" إلى أن الإصابات متساوية لدى الذكور والإناث في كافة دول الإقليم، غير أنها تختلف بالنسبة للأطفال، ففي اليمن ما نسبته 24% من إجمالي حالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا هم من الأطفال دون سن الخامسة، وترتفع النسبة إلى 26% في لبنان، وفي سوريا 54%، وتصل إلى أعلى مستوى لها في أفغانستان مع نسبة 57% من الإصابات.

وأوضح التقرير أن أهم العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في عودة ظهور الكوليرا في الإقليم تتمثل في التغيرات المناخية واستمرار الصراعات وعدم الاستقرار السياسي، وضعف النظم الصحية، وزيادة حركة السكان، وضعف البنية التحتية للمياه والصرف الصحي، وانخفاض مستوى الوعي بين الجمهور.

يذكر أن الأسبوعين الأخيرين من شهر أكتوبر الماضي، شهد الإبلاغ عن ما مجموعه 18,855 حالة جديدة من حالات الإصابة بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا، و24 حالة وفاة في 7 من بلدان الإقليم، أما منذ مطلع العام 2023، فقد تم الإبلاغ عن إجمالي 377,305 حالة إصابة، و235 حالة وفاة مرتبطة بها، في 8 بلدان.


التعليقات