الفاتيكان: البابا فرنسيس يدعو إلى إيقاف العمليات العسكرية المروعة في غزة وإطلاق الرهائن.. معيدًا التذكير بـ"شعب اليمن الذي ما زال يتألّم"
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 25 ديسمبر, 2023 - 05:16 مساءً
الفاتيكان: البابا فرنسيس يدعو إلى إيقاف العمليات العسكرية المروعة في غزة وإطلاق الرهائن.. معيدًا التذكير بـ

قال البابا فرنسيس، الاثنين، إن الأطفال الذين يلقون حتفهم في الحروب، بما في ذلك في غزة، هم "يسوع الصّغير اليوم" وإن الضربات الإسرائيلية هناك تؤدي إلى "حصد مروع" للمدنيين الأبرياء، وفق ما نقلته وكالة رويترز.
وفي رسالته السنوية إلى مدينة روما والعالم بمناسبة عيد الميلاد، وصف الحبر الأعظم للكنيسة الهجوم الذي شنه مسلحو حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول بـ"الآثم"، مجددًا نداءه الملح بالإفراج عن الرهائن الذيم ما زالوا محتجزين في غزة.
وأضاف "أطلب أن تتوقف العمليات العسكرية... وأن تتم معالجة الوضع الإنساني اليائس من خلال السماح بوصول المساعدات... ليتوقف تأجيج العنف والكراهية، وليبدأ حل القضية الفلسطينية، من خلال حوار صادق ومستمر بين الطرفين، تعضده إرادة سياسية قوية ودعم المجتمع الدولي"، وفق ما نشره موقع فاتيكان نيوز على الانترنت.
وفي الكلمة التي ألقاها من الشرفة الرئيسية لبازيليك القديس بطرس مطلًا على آلاف المحتشدين في الساحة، وجه البابا انتقادًا لاذعًا لصناعة الأسلحة، وقال: "لكي نقول (لا) للحرب، علينا أن نقول (لا) للأسلحة؛ لأنّه إذا وُجدت أسلحة بين يديَّ قلب مُضطرب وجريح، فسيستخدمها عاجلًا أم آجلًا. النّاس لا يريدون الأسلحة بل الخبز"، مشيرًا إلى وجوب معرفة "الأموال العامّة التي تخصّص للأسلحة. يجب أن يتمَّ الحديث عن ذلك وأن يكتب عنه لكي تُعرف المصالح والأرباح التي تحرّك خيوط الحروب".
البابا فرنسيس، الذي أكمل 87 عامًا ديسمبر/كانون الأول الجاري، وهذا هو عيد الميلاد الحادي عشر خلال بابويته، توجه بحديثه أيضًا "إلى شعب سورية المعذّبة، وكذلك إلى شعب اليمن الذي ما زال يتألّم"، داعيًا إلى إنهاء الصراعات السياسية والاجتماعية والعسكرية في أوكرانيا وسوريا واليمن ولبنان وأرمينيا وأذربيجان والكاميرون والكونغو وجنوب السودان والكوريتين والقارة الأمريكية، ودافع عن حقوق المهاجرين حول العالم.


التعليقات