اليمن: جماعة الحوثي تعتبر تشكيل قوة متعددة الجنسيات في البحر الاحمر "خطوة عدائية" ستواجه برد صارم
يمن فيوتشر - الاربعاء, 20 ديسمبر, 2023 - 04:33 مساءً
اليمن: جماعة الحوثي تعتبر تشكيل قوة متعددة الجنسيات في البحر الاحمر

اعتبرت جماعة الحوثي اعلان الولايات المتحدة تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر خطوة عدائية الهدف منها حماية إسرائيل.
وقال مجلس الحكم التابع للجماعة في اجتماع استثنائي اليوم الاربعاء ان" الخطوة الأمريكية مع بعض الدول بتشكيل قوة متعددة الجنسيات تحت غطاء حماية التجارة في البحر الأحمر، خطوة عدائية الهدف منها حماية إسرائيل، وعسكرة البحر الأحمر وخليج عدن والإضرار بأمن الملاحة الدولية".
وحملت الجماعة المدعومة من ايران أمريكا المسؤولية الكاملة عن كل ما يترتب على ذلك.
وقالت الجماعة انها "معنية بالدفاع عن نفسها في حال تعرضها لأي اعتداء أو محاولة منعنا من القيام بواجبنا الديني والإنساني في مساندة ودعم أهلنا في فلسطين"، حد تعبيرها.
واكدت ان اي اعتداء "سيواجه بالرد الصارم".
وكان وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اعلن الثلاثاء عن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة بالبحر الأحمر في أعقاب هجمات الحوثيين.
وقال في بيان نشرته الدفاع الأمريكية "أُعلن اليوم عن إنشاء عملية "حارس الازدهار" وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي ترتكز على الأمن في البحر الأحمر".
وأفاد بأن عملية "حارس الازدهار" تجمع عدة دول تشمل المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، بالإضافة إلى الولايات المتحدة.
ودان أوستن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي والتجارة العالمية واصفا إياها بانها"غير مسبوقة ولا المقبولة"، موضحا أن الهجمات "تهدد التدفق الحر للتجارة وتعرض البحارة الأبرياء للخطر".
وأفاد الوزير وكبار قادة البنتاغون،  بأن الحوثيين قاموا بإطلاق أكثر من 100 مسيرة وهجمات صاروخية باليستية استهدفت 10 سفن تجارية تابعة لأكثر من 35 دولة مختلفة خلال الاسابيع الماضية.


التعليقات