واشنطن: صاروخ يطلق من اليمن من قِبل المتمردين ويفشل في استهداف سفينة حاويات في مضيق باب المندب
يمن فيوتشر - اسوشيتد برس- ترجمة ناهد عبدالعليم: الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 09:38 مساءً
واشنطن: صاروخ يطلق من اليمن من قِبل المتمردين ويفشل في استهداف سفينة حاويات في مضيق باب المندب

أفاد مسؤول دفاعٍ أمريكي بأن صاروخاً أُطلق من منطقة تُسيطر عليها جماعة الحوثيين في اليمن، و فشل في استهداف سفينة حاوياتٍ تَمرُّ عبر مضيق باب المندب الحيوي، الخميس، وذلك في أحدث هجومٍ يُهدد الملاحة في هذا الشريان المائي الحيوي.
ووفقاً للمسؤول، سقط الصاروخ في الماء بعيداً عن مكان وجود سفينة "ميرسك جبل طارق" المملوكة لهونغ كونغ، والتي كانت تسافر من صلالة في عمان إلى جدة في المملكة العربية السعودية.
يأتي تصريح المسؤول -الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته-وبعد أن أصدرت "العمليات التجارية البحرية للمملكة المتحدة" العسكرية البريطانية، التي تراقب ممرات الشحن في الشرق الأوسط، تحذيراً من وقوع حادثٍ في المضيق الذي يفصل شرق أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية.
و وفقاً لشركة المُخابرات الخاصة "أمبري"، فقد تم الاتصال بسفينة "ميرسك جبل طارق" عبر الراديو من قِبَل "كيان يدعي أنه البحرية اليمنية" قبل إطلاق الصاروخ نحو السفينة. وطلبت "البحرية اليمنية" من السفينة تغيير مسارها للتوجه نحو اليمن. و قامت "أمبري" بتقييم الكيان المتصل بأنه ينتمي إلى الحوثيين.
و لم ترد شركة ميرسك -واحدة من أكبر شركات الشحن في العالم- على طلب التعليق على الفور.
و يُعَد الهجوم الذي وقع يوم الخميس أحدث الهجمات البحرية التي تُنسب إلى الحوثيين كجزءٍ من حملة الضغط المتواصلة التي يقومون بها بسبب الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.
و في اليوم السابق، أُطلق صاروخين من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون وفشلا في استهداف ناقلة تجارية محملة بوقود الطائرات المصنع في الهند بالقرب من مضيق باب المندب الحيوي. كما اصطدم صاروخ أُطلق من قِبَل الحوثيين ليلاً يوم الاثنين بناقلة تحمل العلم النرويجي في البحر الأحمر بالقرب من المضيق.
كما قام الحوثيون بتنفيذ سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وأطلقوا طائرات بدون طيار وصواريخ تستهدف إسرائيل. و في الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها في طريقها إلى إسرائيل أو قادمة منها، على الرغم من عدم وجود صلة ظاهرة للعديد من السفن المستهدفة.
وبالتالي فإت الملاحة العالمية تتعرّض بشكلٍ متزايد للاستهداف بينما تتهدد حرب إسرائيل وحماس بأن تتحول إلى صراع إقليمي واسع النطاق، حتى خلال توقف قصير في القتال أسفر عن تبادل احتجاز الرهائن بين حماس والسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. كما زادت انهيار الهدنة واستئناف العدوان البري الإسرائيلي القاسي والضربات الجوية على قطاع غزة من خطر المزيد من الهجمات البحرية.

و يبلغ عرض مضيق باب المندب 29 كيلومترًا (18 ميلًا) فقط في أضيق نقطة له، مما يقيد ذلك حركة المرور إلى ممرين للشحنات القادمة والصادرة، وفقاً لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. و يمر نحو 10% من إجمالي النفط الذي يتم تداوله في البحر عبر هذا المضيق. كما يقدر أن قيمة المواد التي تمر عبر المضيق سنوياً تبلغ حوالي تريليون دولار.
و في نوفمبر/ تشرين الثاني، قام الحوثيون باحتجاز سفينة نقل سيارات مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر قبالة اليمن. و لا يزال المسلحون يحتجزون السفينة بالقرب من مدينة الحديدة الساحلية. و بشكلٍ مُنفصل، تعرضت سفينة حاويات يملكها أحد المليارديرات الإسرائيليين لهجوم من طائرة بدون طيار مشتبه في أنها إيرانية في المحيط الهندي.
و مع ذلك، استمرت هدنة منفصلة ومؤقتة بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل نيابة عن الحكومة المنفية لليمن لعدة أشهر على الرغم من الحرب الطويلة في تلك البلاد. وهذا يثير المخاوف من أن أي صراع أوسع في البحر - أو ضربة انتقامية محتملة من القوات الغربية - يمكن أن تشعل تلك التوترات في أفقر دولة عربية.


التعليقات