نيويورك: مجلس الأمن يستمع مساء اليوم إلى إحاطة رئيس لجنة العقوبات بشأن اليمن المنتهية ولايته
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 09:12 مساءً
نيويورك: مجلس الأمن يستمع مساء اليوم إلى إحاطة رئيس لجنة العقوبات بشأن اليمن المنتهية ولايته

يعقد مجلس الأمن الدولي (UNSC) مساء اليوم، جلسة للاستماع إلى إحاطات من رؤساء الهيئات الفرعية التابعة له، والمنتهية ولايتهم، ومن بينهم رئيس لجنة العقوبات بشان اليمن.
ووفق موقع الأمم المتحدة، فإن مجلس الأمن سيعقد اليوم الخميس 14 ديسمبر، الساعة الثالثة عصراً بتوقيت نيويورك (العاشرة ليلاً بتوقيت اليمن)، الجلسة السنوية للاستماع إلى إحاطات خمسة من رؤساء الهيئات الفرعية، والذين تنتهي فترة عضويتهم في المجلس، والبالغة عامين، مع نهاية العام الجاري 2023.
ومن بين هؤلاء الأعضاء الخمسة المنتهية فترة عضويتهم في المجلس، ألبانيا التي تترأس لجنة العقوبات بشأن اليمن، وهي اللجنة المعروفة بـ(لجنة 2140)، وسيقدم مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة؛ فريد خوجة، إحاطة إلى المجلس بشأن عمل اللجنة.
ومن المتوقع أن يتناول خوجة في إحاطته، ما قامت به لجنة العقوبات من جهود خلال العامين الماضيين، والاجتماعات التي عقدتها، بما في ذلك الاجتماع الذي عقدته في مايو بشأن آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM)، التي تدعم تنفيذ حظر الأسلحة المستهدف من خلال مراقبة وتفتيش السفن القادمة إلى الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، بموجب قرار مجلس الأمن رقم (2140) الصادر في العام 2014، الذي يفرض عقوبات تتضمن تجميد الأرصدة وحظر السفر ضد كل من يتورط في أعمال تهدد السلام والأمن والاستقرار في اليمن.
كما سيستعرض مندوب ألبانيا دور اللجنة في تطبيق العقوبات، وإدراجها للعديد من الأفراد المعرقلين لجهود السلام في اليمن، في قائمة العقوبات الأممية، بالإضافة إلى ما تضمنته تقارير فريق الخبراء التابعين للجنة، خلال فترة ترؤسه للجنة.
يذكر أن هذه الجلسة هي تقليد سنوي دأب مجلس الأمن الدولي على عقدها في شهر ديسمبر من كل عام، منذ اعتمادها في عام 2002، وهي مخصصة لتقديم الإحاطات الإعلامية من قبل رؤساء الهيئات الفرعية المنتهية ولايتهم، ويعتبرها "جانبا هاما لتعزيز الشفافية في عمل لجان الجزاءات والفرق العاملة، خاصة وأن الهيئات الفرعية لا تصدر جميعها تقارير سنوية، وبالتالي فإن هذه الإحاطات الإعلامية تعد بمثابة وسيلة لإنشاء ذاكرة مؤسسية متاحة للجمهور خول أنشطة هذه الهيئات".
هذا ومن المقرر أن يقوم مجلس الأمن بتعيين رؤساء جدد للهيئات الفرعية الخمس الشاغرة خلال الفترة القادمة، والتي قد تمتد حتى مطلع العام القادم 2024.


التعليقات