جنيف: الحكومة اليمنية تطالب المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته في دعم الدول المستضيفة للاجئين
يمن فيوتشر - الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 05:13 مساءً
جنيف: الحكومة اليمنية تطالب المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته في دعم الدول المستضيفة للاجئين

طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها، المجتمع الدولي بتحمل المسؤولية والإيفاء بالتزاماته في دعم الدول المستضيفة للاجئين، خاصة تلك التي تعاني من محدودية الموارد.
جاء ذلك خلال مشاركة وزير الدولة، محافظ عدن؛ أحمد لملس، في فعاليات المنتدى العالمي للاجئين للعام 2023، المنعقدة بمدينة جنيف السويسرية في الفترة بين (13 - 15) ديسمبر الجاري.
وقال لملس في الكلمة التي ألقاها، كممثل للحكومة، إن "على المجتمع الدولي تقاسم الأعباء وتحمل المسؤولية، والإيفاء بالتزاماته ودعم الدول المستضيفة تحت مبدأ العدالة والشمولية".
وأكد تعهد الحكومة اليمنية بالتزاماتها في ملف اللاجئين، ووضع وتنفيذ استراتيجيات للتخفيف من آثار تغير المناخ عبر الاستثمار في البنية الأساسية المستدامة والاستجابة للكوارث المرتبطة بالمناخ.
وأشار لملس إلى أن اليمن تستقبل عشرات الآلاف من اللاجئين، حيث تخطوا 93 ألف وافد، في الوقت الذي تعاني فيه من تعقيدات النزوح وسط أزمة إنسانية طويلة الأمد، بسبب الحرب المستمرة منذ نحو تسع سنوات، وهو ما يجعلها تتحمل الكثير من الأعباء التي تثقل كاهلها.
ودعا الوزير لملس إلى عقد مؤتمر إقليمي بإشراف الأمم المتحدة لوضع خطة عمل شاملة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية ومكافحة عصابات التهريب والإتجار بالبشر، وما يمثله كل ذلك من أعباء على كاهل الحكومة اليمنية في ظل مواردها المحدودة.


التعليقات