اليمن: زيادة عدد الوافدين الأفارقة بنسبة 25% في نوفمبر الماضي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 10 ديسمبر, 2023 - 08:25 مساءً
اليمن: زيادة عدد الوافدين الأفارقة بنسبة 25% في نوفمبر الماضي

شهد عدد المهاجرين الأفارقة الوافدين إلى اليمن زيادة نسبية في نوفمبر 2023، وذلك بنحو 25% مقارنة بالشهر السابق له (أكتوبر).
وقالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) في تقرير "مراقبة التدفق" الذي أصدرته اليوم الأحد، إنها سجلت دخول 1,465 مهاجراً من القرن الأفريقي إلى اليمن في شهر نوفمبر 2023، وبزيادة قدرها 25% عن أكتوبر من ذات العام، والذي دخل فيه 1,169 مهاجر.
ووفق البيانات الواردة في التقرير، فإن محافظة لحج، وللشهر الثاني على التوالي، لم تسجل دخول أي مهاجر عبر سواحلها، و"يعود الانخفاض المطرد إلى استمرار الحملة الأمنية المشتركة في المحافظة ضد مهربي المهاجرين خلال الأربعة الأشهر الأخيرة، حيث كان قد وصل في أغسطس 2,249 مهاجر، وانخفض في سبتمبر إلى 548، بينما في شهري أكتوبر ونوفمبر لم يتم تسجيل أي حالة وصول لمهاجرين".
وأشارت مصفوفة النزوح (DTM) التابعة لمنظمة الهجرة، إلى أن كل المهاجرين الوافدين إلى اليمن في نوفمبر الماضي دخلوا عبر سواحل شبوة، وبزيادة قدرها 25% عن أكتوبر الذي سجل دخول 1,169 مهاجراً، "ويمكن ربط الزيادة الإجمالية بالظروف الجوية والمد والجزر وكذلك التغير في الطرق".
وأوضح التقرير أن فريق مصفوفة النزوح في جيبوتي سجل في نوفمبر الماضي، عودة 505 مهاجرين (424 ذكراً و81 أنثى) إلى القرن الأفريقي، وذلك "عبر رحلات خطيرة بالقوارب، بسبب تدهور الوضع الإنساني في اليمن وتحديات الوصول إلى السعودية".


التعليقات