الدوحة: مجلس التعاون الخليجي يدعو إيران إلى الحفاظ على أمن الملاحة الدولية واحترام حسن الجوار
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 06:57 مساءً
الدوحة: مجلس التعاون الخليجي يدعو إيران إلى الحفاظ على أمن الملاحة الدولية واحترام حسن الجوار

دعا المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إيران إلى الحفاظ على الأمن البحري والممرات المائية، والتصدي للأنشطة التي تهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم، بما في ذلك استهداف السفن التجارية وتهديد خطوط الملاحة البحرية والتجارة الدولية، والمنشآت النفطية في دول المجلس.
وأعرب المجلس عن قلقه من تطورات الملف النووي الإيراني، مؤكدا استعداد دول مجلس التعاون الخليجي للتعاون والتعامل بشكل فعال مع هذا الملف. وشددت مجلس القمة الخليجة على ضرورة مشاركة دول المجلس في جميع المفاوضات والمحادثات والاجتماعات الإقليمية والدولية بهذا الشأن، وأن تشمل هذه المفاوضات بالإضافة للبرنامج النووي الإيراني كافة القضايا والشواغل الأمنية لدول الخليج العربية، بما في ذلك الصواريخ البالستية والكروز والطائرات المسيرة، وسلامة الملاحة الدولية والمنشآت النفطية.
 ودعا المجلس طهران أيضا إلى عدم تجاوز نسب تخصيب اليورانيوم التي تتطلبها الاستخدامات السلمية، وضرورة الوفاء بالتزاماتها والتعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وفي هذا السياق، رحب المجلس باتفاق بكين الذي تم التوصل إليه بين المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية في 10 آذار/ مارس 2023، لاستئناف العلاقات الدبلوماسية واتفاقية التعاون الاقتصادي بين البلدين، معربا عن أمله بأن يشكل هذا الاتفاق خطوة إيجابية لحل الخلافات وإنهاء النزاعات الإقليمية كافة بالطرق الدبلوماسية، بناء على مبادئ حسن الجوار واحترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، وعدم استخدام القوة أو التهديد بها، ونبذ الطائفية، والالتزام بميثاقي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي والقوانين والأعراف الدولية.
كما دعا المجلس إيران إلى الالتزام بالأسس والمبادئ الأساسية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، مؤكدا التزام دول المجلس بقراراته الثابتة بشأن العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.


التعليقات