بروكسل: تسجيل نحو ألف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن خلال خمسة أسابيع
يمن فيوتشر - خاص: الثلاثاء, 05 ديسمبر, 2023 - 10:17 صباحاً
بروكسل: تسجيل نحو ألف حالة اشتباه بالكوليرا في اليمن خلال خمسة أسابيع

أفاد تقرير دولي حديث أن وباء الكوليرا يشهد تفشياً متسارعاً في اليمن مع تسجيل نحو ألف حالة جديدة خلال الأسابيع الأخيرة، تمثل ثلث الحالات المبلغ عنها منذ مطلع العام الجاري 2023.
وقالت إدارة عمليات الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية (DG ECHO)، التابعة للمفوضية الأوروبية، في بيان صحفي أصدرته الاثنين: "تم الإبلاغ عن 917 حالة مشتبه فيها بالإصابة بالكوليرا، وثماني حالات وفاة مرتبطة بها في الفترة بين 16 أكتوبر و26 نوفمبر 2023، في 8 محافظات يمنية".
وأضاف البيان أن وباء الكوليرا شهد انتشاراً وتفشياً متسارعاً خلال الأسابيع الخمسة الماضية، وذلك في ست محافظات في جنوب وشرق اليمن ومحافظتين في الشمال، و"يُزعم أن المهاجرين يشكلون حوالي 80% من الحالات المبلغ عنها".
وأوضح أن عدد الإصابات خلال هذه الفترة القصيرة يمثل ما نسبته 29% من إجمالي حالات الاشتباه المسجلة منذ مطلع العام الجاري 2023، والبالغة 3,111 حالة، كما أن حالات الوفاة تشكل 66% من إجمالي الوفيات المبلغ عنها هذا العام، والبالغة 12 حالة وفاة.
وأشار البيان إلى أنه وعلى الرغم من عدم الإعلان رسمياً عن تفشي المرض، إلا أن المديرية العامة للمساعدات الإنسانية الأوروبية وشركائها يعملون على توسيع نطاق الاستجابة، لمواجهة هذا الوباء والعمل على الحد من انتشاره والتخفيف من حدة مخاطره القاتلة.
وأكد أن أكبر التحديات الراهنة التي تقف أمام جهود الوكالات الإغاثية للحد من انتشار هذا الوباء تتمثل في "انخفاض مخزونات الطوارئ، ونقص الموارد، ونقص التمويل، كما أن الوصم الاجتماعي والحواجز اللغوية والحرمان من الوصول إلى الخدمات الصحية تؤثر على اكتشاف الحالات وعلاجها".


التعليقات