اليمن: 15 ضحية مدنية للألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب في نوفمبر الماضي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 02 ديسمبر, 2023 - 07:51 مساءً
اليمن: 15 ضحية مدنية للألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب في نوفمبر الماضي

كشف مرصد يمني متخصص بتوثيق ضحايا وآثار المتفجرات من مخلفات الحرب، عن سقوط 15 ضحية مدنية جديدة نتيجة الألغام الأرضية، غالبيتهم من الأطفال والنساء في نوفمبر 2023.
وقال المرصد اليمني للألغام في بيان صحفي نشره على حسابه في منصة "إكس" اليوم السبت: "رصدنا ووثقنا سقوط 15 ضحية بين قتيل وجريح في صفوف المدنيين نتيجة الألغام الأرضية التي زرعها الحوثيون والمقذوفات من مخلفات الحرب في نوفمبر الماضي".
وأضاف البيان أن خمسة حوادث انفجارات للألغام وقعت في أربع محافظات، هي: الجوف والبيضاء وتعز والحديدة، خلال نوفمبر الماضي، أودت بحياة خمسة مدنيين وإصابة 10 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة.
وبحسب إحصائية المرصد فإن 11 ضحية أو ما نسبته 73% من إجمالي الضحايا المدنيين المسجلين في الشهر الفائت هم من الأطفال والنساء، فمن بين القتلى الخمسة كان أربعة منهم أطفال، إضافة إلى رجل مسن، أما الجرحى فكان من بينهم 4 نساء، و3 أطفال، "بعضهم سيمضون حياتهم مع إعاقات مستديمة نتيجة إصاباتهم الخطيرة".
وأشار البيان إلى أن حوادث الشهر الماضي تسببت، أيضاً، في تدمير وإعطاب ثلاث مركبات مدنية، ونفوق نحو 13 رأسا من الماشية.
وشدد المرصد اليمني على ضرورة أن يكون ملف تسليم خرائط الألغام والبدء في تطهير المناطق المأهولة من مخلفات الحرب، ضمن أولويات أي نقاشات بين الأطراف اليمنية، لوضع حد لهذه المعاناة وتفادي سقوط المزيد من الضحايا المدنيين.


التعليقات