اليمن: مصادر اعلامية تقول ان إسرائيل قصفت مخازن اسلحة في صنعاء
يمن فيوتشر - الجمعة, 01 ديسمبر, 2023 - 12:15 مساءً
اليمن: مصادر اعلامية تقول ان إسرائيل قصفت مخازن اسلحة في صنعاء

قالت مصادر اعلامية متطابقة ان إسرائيل قصفت الخميس مخازن صواريخ دقيقة ومسيرات في العاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لجماعة الحوثيين المدعومة من ايران.
 وكان انفجار ضخم هز مساء امس منطقة فج عطان جنوبي العاصمة اليمنية، حيث توجد مستودعات للاسلحة والصواريخ، ما ادى الى تصاعد السنة النيران وعمود من الدخان في الهواء.
  ولم يصدر تعليق رسمي من جماعة الحوثيين حول ملابسات الانفجار الذي ، لكن رئيس وكالة الانباء الخاضعة للجماعة نصر الدين عامر قال في تغريدة على حسابه في منصة "اكس" انه ناتج عن تفجير بعض مخلفات اسلحة لما وصفه ب"العدوان"، في اشارة الى التحالف الذي تقوده السعودية.
اضاف "كان بجوارها اشجار جافة احترقت وارتفعت الادخنة منها".
 وعلى مدى السنوات الماضية التي اعقبت التدخل السعودي باليمن في مارس 2015، كانت مستودعات الاسلحة والصواريخ الحصينة في جبل عطان هدفا لسلسلة من اعنف الغارات الجوية التي شنتها مقاتلات التحالف في البلاد. 
وفي وقت لاحق امس الخميس توعدت
جماعة الحوثي مجددا بتوسيع عملياتها ضد اسرائيل لتشمل أهدافاً قد لا "تتوقعها في البر أو البحر" ،في حال استئناف هجومها على غزة. 
واكدت الجماعة المدعومة من ايران الاستمرار في عملياتها لمنع "السفن الإسرائيلية" في البحر الأحمر، وتعهدت باتخاذ المزيد من الإجراءات لضمان التنفيذ.
وقالت في بيان على لسان ناطقها العسكري يحيى سريع انها " لن تتردد في توسيع عملياتها العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي لتشمل أهدافاً قد لا يتوقعها في البر أو البحر".
وربطت جماعة الحوثي وقف عملياتها ضد اسرائيل بوقف الهجوم على غزة.
وجاء في البيان" تؤكد القوات المسلحة اليمنية أن عملياتها العسكرية سوف تتوقف فور توقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".
وتبنت جماعة الحوثي خلال الاسابيع سلسلة من الهجمات الصاروخية والمسيرة باتجاه اسرائيل على خلفية الحرب في قطاع غزة.
 وتوعدت الجماعة المدعومة من ايران بمهاجمة السفن الاسرائيلية في البحر الاحمر، وسط مخاوف دولية من اتساع دائرة الصراع في المنطقة.
وفي 19 نوفمبر الجاري استولت الجماعة على سفينة شحن تجارية، زعمت انها اسرائيلية، اثناء مرورها في البحر الاحمر، وقامت باقتيادها الى موانئ الحديدة، في تصعيد لاقى ادانة وتنديدا دوليا واسعا.
واجبرت التهديدات الحوثية السفن الإسرائيلية على تغيير مسارها والالتفاف عبر قارة أفريقيا وصولا إلى البحر المتوسط، وهو ما يزيد كثيراً من زمن الشحن وتكاليف النقل.
وحسب بيانات نشرتها شركة "فريتوس" (Freightos) لتتبع الشحن، فإن تكاليف الشحن من الصين إلى ميناء أشدود الإسرائيلي على البحر المتوسط ارتفعت بنسبة تراوح بين 9% و14% في الأسبوعين الأخيرين فقط من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


التعليقات