اليمن: جماعة الحوثي تتوعد بتوسيع عملياتها ضد اسرائيل في استئناف هجومها على غزة
يمن فيوتشر - الخميس, 30 نوفمبر, 2023 - 10:22 مساءً
اليمن: جماعة الحوثي تتوعد بتوسيع عملياتها ضد اسرائيل في استئناف هجومها على غزة

 

اعلنت جماعة الحوثي الاستمرار في عملياتها لمنع "السفن الإسرائيلية" في البحر الأحمر، وتعهدت باتخاذ المزيد من الإجراءات لضمان التنفيذ.
 واكدت الجماعة في بيان على لسان ناطقها العسكري يحيى سريع استعدادها الكامل لاستنئاف عملياتها ضد" العدو الإسرائيلي في حال قرر استئناف عدوانه على غزة" .
وقالت انها " لن تتردد في توسيع عملياتها العسكرية ضد الكيان الإسرائيلي لتشمل أهدافاً قد لا يتوقعها في البر أو البحر".
وربطت جماعة الحوثي وقف عملياتها ضد اسرائيل بوقف الهجوم على غزة.
وجاء في البيان" تؤكد القوات المسلحة اليمنية أن عملياتها العسكرية سوف تتوقف فور توقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".
وتبنت جماعة الحوثي خلال الاسابيع الماضية سلسلة من الهجمات الصاروخية والمسيرة باتجاه اسرائيل على خلفية الحرب في قطاع غزة.
وتوعدت الجماعة المدعومة من ايران بمهاجمة السفن الاسرائيلية في البحر الاحمر، وسط مخاوف دولية من اتساع دائرة الصراع في المنطقة.
وفي 19 نوفمبر الجاري استولت الجماعة على سفينة شحن تجارية، زعمت انها اسرائيلية، اثناء مرورها في البحر الاحمر، وقامت باقتيادها الى موانئ الحديدة، في تصعيد لاقى ادانة وتنديدا دوليا واسعا.
واجبرت التهديدات الحوثية السفن الإسرائيلية على تغير مسارها والالتفاف عبر قارة أفريقيا وصولا إلى البحر المتوسط، وهو ما يزيد كثيراً من زمن الشحن وتكاليف النقل.
وحسب بيانات نشرتها شركة "فريتوس" (Freightos) لتتبع الشحن، فإن تكاليف الشحن من الصين إلى ميناء أشدود الإسرائيلي على البحر المتوسط ارتفعت بنسبة تراوح بين 9% و14% في الأسبوعين الأخيرين فقط من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.


التعليقات