اليمن: "الفاو" تنفذ مشروع لتوفير مياه الري وتحسين الإنتاج الزراعي في ثلاث محافظات بتمويل ألماني
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 28 نوفمبر, 2023 - 06:46 مساءً
اليمن:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) عن تنفيذ مشروع لزيادة توفير مياه الري وتحسين الإنتاج الزراعي في ثلاث محافظات يمنية بتمويل من الحكومة الألمانية.
وقالت المنظمة في بيان صحفي، أصدرته الاثنين، إنها بدأت أعمال إعادة تأهيل البنية التحتية للري لتأمين الحصول على المزيد من المياه لتحسين الإنتاج الزراعي في محافظات أبين وحضرموت وذمار، ضمن مشروع ممول من بنك التنمية الألماني (KfW).
وأضاف البيان أن هذا المشروع يأتي في إطار "برنامج المرونة في قطاعي الري والزراعة" الذي تنفذه المنظمة، ويسعى إلى تعزيز الإدارة المحلية للمياه والأمن الغذائي، وذلك من خلال تحسين الإنتاج الزراعي وإدارة المياه، والحد من الصراعات المرتبطة بالمياه ومخاطر الكوارث.
وبموجب المشروع سيتم إعادة تأهيل حوالي 3,200 متر من القنوات المائية، في حين أن حوالي 1,400 متر من ضفاف الأودية قيد الحماية، إضافة إلى توفير نظام الري الحديث الذي يشمل: شبكة الري بالتنقيط، ونظام النقل، والدفيئات الزراعية، ونظام الرش المرن، ووحدات الزراعة المائية لتغطية 342 هكتاراً من الأراضي المروية لصالح 1,116 أسرة في المحافظات المستهدفة.
وأشار البيان إلى أنه وضمن المشروع، أنهى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) كشريك منفذ، تدريب كافة جمعيات مستخدمي المياه في مجال حل نزاعات المياه، واتخاذ مبادرات للحد من مخاطر الكوارث والإنذار المبكر بالفيضانات على مستوى المجتمع المحلي.
وأكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة في اليمن؛ حسين جادين، أن المشروع من شأنه أن يسهم في "تحسين الإنتاج الزراعي، والقدرة على مواجهة ندرة المياه، وتعزيز فرص كسب العيش والحد من الصراعات المتعلقة بالمياه، وبالتالي إنتاج وتغذية وبيئة وحياة أفضل لليمنيين".


التعليقات