جنيف: النشطة اليمنية آسيا المشرقي تحصد جائزة "نانسن للاجئين" لعام 2023 عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
يمن فيوتشر - متابعات خاصة الثلاثاء, 28 نوفمبر, 2023 - 12:11 مساءً
جنيف: النشطة اليمنية آسيا المشرقي تحصد جائزة

فازت النشطة اليمنية آسيا المشرقي بجائزة دولية تمنحها الأمم المتحدة للعاملين في مجال مساعدة اللاجئين على النجاة في خضم الأزمات الإنسانية حول العالم.
وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR) في بيان صحفي أصدرته اليوم الثلاثاء، إن مؤسسة ورئيسة منظمة التنمية المستدامة؛ آسيا المشرقي، حصدت جائزة نانسن للاجئين (Nansen Refugee Award)‏ للعام 2023 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA)، نظير جهودها في دعم النازحين اليمنيين داخلياً واللاجئين في مختلف مناطق البلاد.
وأضاف البيان أن منظمة التنمية المستدامة (SDF) التي أسستها وترأسها المشرقي استطاعت منذ إنشائها في عام 2015، من تقديم المساعدة لما يقرب من مليون نازح يمني ولاجئ في شمال وجنوب البلاد، من خلال برامج تغطي الصحة والتعليم والأمن الغذائي والإسكان وسبل العيش.
وأوضحت ممثلة مفوضية اللاجئين في اليمن؛ مايا أميراتونجا، أن "هذه الجائزة لآسيا المشرقي هي مصدر إلهام للمجتمع الإنساني بأكمله في اليمن، وتذكير بقيمة الاستثمار في الجهات الفاعلة المحلية بطرق مناسبة ثقافياً، وهي مع فريقها بمثابة تذكير بأننا بحاجة إلى التوازن بين الجنسين والتنوع والشمول بين العاملين في مجال الإغاثة حتى نتمكن من الوصول إلى جميع شرائح المجتمعات التي نخدمها".
وتعد جائزة نانسن للاجئين جائزة سنوية تُقدمها المفوضية الأممية لشؤون اللاجئين منذ عام 1954، وسيقام خفل التكريم هذا العام في 13 ديسمبر القادم في مقر المفوضية بجنيف.
وتتضمن الجائزة فائزاً دولياً يتلقى جائزة مالية بقيمة 150,000 دولار أمريكي لاستثمارها في عمله الإنساني، بالإضافة إلى أربعة فائزين إقليميين (الأمريكتين، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، آسيا والمحيط الهادئ، أوروبا)، يتلقى كل منهم جائزة بقيمة 100 ألف دولار.


التعليقات