اليمن: "اليونسكو" تعتزم ترميم 400 منزل تاريخي في صنعاء القديمة وعدن وزبيد وشبام العام القادم
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 26 نوفمبر, 2023 - 08:42 مساءً
اليمن:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (UNESCO) اعتزامها ترميم مئات المنازل التاريخية في أربع مدن يمنية خلال العام القادم 2024.
جاء ذلك على لسان مدير مكتب اليونسكو لدول الخليج واليمن؛ صلاح خالد، لدى لقائه اليوم الأحد في صنعاء، وزير الثقافة في حكومة الحوثيين غير المعترف بها؛ عبدالله الكبسي.
وبحسب وكالة سبأ التابعة للحوثيين، فإن المسؤول الأممي أوضح أن العام القادم 2024 سيشهد ترميم 400 منزل تاريخي في مدن صنعاء القديمة وعدن وزبيد وشبام حضرموت، وذلك بواقع 100 منزل في كل مدينة.
وأشار خالد إلى أن اليونسكو ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) يناقشون حالياً آلية تنفيذ مشاريع الصرف الصحي بمدينة صنعاء القديمة، والتي قال إنها "تحتاج لتدخل عاجل، لتغيير الشبكة المنتهي عمرها الافتراضي، مما قد يتسبب بكارثة كبيرة، كون الأرض تحت المنازل صارت رخوة ومعرضة للهبوط".
وأكد أن منظمة اليونسكو تسعى في الوقت الراهن للضغط على المانحين لزيادة الدعم لليمن خلال العام القادم من أجل التوسع في تنفيذ المشاريع التنموية، بما فيها الثقافية والحفاظ على التراث المادي واللامادي والمعالم والمدن الأثرية والتاريخية.


التعليقات