اليمن: الحوثيون يختطفون سفينة مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر ويحتجزون 25 من أفراد الطاقم ليس بينهم إسرائيليون
يمن فيوتشر - اسوشيتد برس- ترجمة ناهد عبدالعليم: الأحد, 19 نوفمبر, 2023 - 10:33 مساءً
اليمن: الحوثيون يختطفون سفينة مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر ويحتجزون 25 من أفراد الطاقم ليس بينهم إسرائيليون

أعلن مسؤولون أن الحوثيين في اليمن احتجزوا سفينةَ شحنٍ مُرتبطة بإسرائيل في ممرِ الشحن الحيوي في البحر الأحمر، الأحد، وأكثر من عشرين من أفراد الطاقم كرهائن، ما يُثير المخاوف من تصاعد التوترات الإقليمية في ظلِ الحرب بين إسرائيل وحماس وتداعياتها الجديدة على الجبهةِ البحرية.

وأفاد المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران أنهم قاموا بخطفِ السفينة بسبب ارتباطها بإسرائيل واحتجاز الطاقم كرهائن. كما حذّروا من استهدافِ سُفنٍ في المياه الدولية مرتبطة بالإسرائيليين أو تخصهم بأي شكل حتى نهاية حملة إسرائيل ضد حماس في غزة، "ستُصبح جميع السُفن التابعة للعدو الإسرائيلي أو المتعاملة معه هدفًا مشروعًا"، حد تعبيرهم.

وألقى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي (بنيامين نتنياهو) اللوم على جماعة الحوثيين بشأن الهجوم على سفينة "غالاكسي ليدر" المملوكة للباهاماس التابعة لناقلة السيارات المرتبطة برجلِ أعمالٍ إسرائيلي، موضحًا أن أفراد الطاقم البالغ عددهم 25 شخصًا يحملون جنسياتٍ مُختلفة بما في ذلك البلغارية والفلبينية والمكسيكية والأوكرانية، دون أن تكون من بينهم الجنسية الإسرائيلي، واصفًا الاستيلاء بـ"عمل إرهابي إيراني". 

واعتبرت القوات العسكرية الإسرائيلية اختطاف السفينة "حادثةً خطيرةً للغاية ذات تداعيات عالمية".

وصرّح الحوثيون أنهم يعاملون أفراد الطاقم "وفقًا لقيمهم الإسلامية"، لكنهم لم يوضحوا بالتحديد ما يعني ذلك.

وأصرَّ المسؤولون الإسرائيليون على أن السفينة مملوكة لبريطانيا ومُشغلة من قِبل شركة يابانية. ومع ذلك، تُشير تفاصيل الملكية في قواعد البيانات العامة للشحن إلى أن أصحاب السفينة مرتبطون بشركة "راي كار كارييرز" التي تأسست بواسطة (إبراهام "رامي" أونغار)، والمعروف باعتباره واحدًا من أثرياء إسرائيل.

وصرّح (أونغار) لوكالة الصحافة "أسوشيتد برس" أنه على علمٍ بالحادثة لكنه لا يستطيع التعليق حتى يتم تزويده بالتفاصيل. كما تعرضت سفينةٌ مرتبطة به لانفجار عام 2021 في خليج عُمان. واتهمت وسائل الإعلام الإسرائيلية إيران بالوقوف وراء الانفجار في ذلك الوقت.

وغالبًا ما يتضمّن العالم المُعقد للشحن الدولي سلسلةً من شركات الإدارة والأعلام والملاك التي تمتد عبر العالم في سفينة واحدة.

وأكد مسؤولان دفاعيان أمريكيان، اشترطا عدم ذكر اسميهما لعدم تخويلهم بالتصريح، أن الحوثيين احتجزوا سفينة "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر، الأحد، بعد الظهر بالتوقيت المحلي؛ حيث صعد افرادٌ مُسلحون على سفينة الشحن بالانحدار من حوّامة هليكوبتر، مؤكدين التفاصيل التي نشرت لأول مرة من قِبل شبكة NBC News.


التعليقات