اليمن: الحوثيون استخدموا مروحية للاستيلاء على ناقلةٍ يابانية في البحر الأحمر
يمن فيوتشر - NBC NEWS- كورتني كوبي- ترجمة ناهد عبدالعليم: الأحد, 19 نوفمبر, 2023 - 09:57 مساءً
اليمن: الحوثيون استخدموا مروحية للاستيلاء على ناقلةٍ يابانية في البحر الأحمر

وفقاً لثلاثةِ مسؤولين أمريكيين يُعتقد أن الحوثيين المدعومين من إيران استخدموا هجوماً بواسطة مروحية للاستيلاء على سفينةِ شحنٍ يابانية في جنوبِ البحر الأحمر.
حيث قالوا انه في حوالي الساعة 1 ظهراً بتوقيتٍ محلي اليوم الأحد، حوّلت مروحية فوق "جالاكسي ليدر" -وهي سفينةٌ تابعة لشركةٍ يابانية وتحمل العلم الباهامي- ونزل عِدة أفرادٍ مسلحين بالحبال إلى السطح.
و يأتي هذا الهجوم قبالة ساحل اليمن بعد أيامٍ فقط من إصدار الحوثيين صورة مصورة تحتوي على تعليقاتٍ باللغة العبرية والعربية والإنجليزية تقول: "سنغرق سُفنكم"، وأظهرت الصورة سفينةً تجارية إسرائيلية تشتعل في النيران.

و في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني، أصدر التحالف الدولي للأمن البحري، الذي يعمل على الحفاظ على الأمن في المياه الإقليمية، تنبيهاً لجميع البحارة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي بسبب التهديد، ولكنه لم يُشير إلى الحوثيين بالاسم. وقام التنبيه بتحذير السُفن من الابتعاد قدر الإمكان عن مياهِ اليمن وأوصى بالسفر في الليل في حالة الإمكان.

كما أحالَ المُتحدث باسم قوات البحرية الأمريكية في المنطقة طلباً للتعليق إلى وزارة الدفاع الأمريكية.
و قال مسؤول الدفاع الأمريكي: "نحن على علمٍ بالوضع ونراقبه عن كثب".
و أفادَ المُتحدث باسم قوات الدفاع الإسرائيلية عبر شبكة إكس أن "اختطاف السفينة التجارية من قِبل الحوثيين بالقُرب من اليمن في البحر الأحمر الجنوبي هو حدثٌ خطير جداً على المستوى العالمي، وهي سفينةٌ غادرت تركيا في طريقها إلى الهند بطاقم مدني دولي، ولا يوجد أفراد إسرائيليين على متنها، أي أن السفينة التي تم اختطافها ليست سفينةً إسرائيلية".

و يقاتل الحوثيون الجيش اليمني منذ أكثر من عقد بدعمٍ إيراني. ومنذ بداية الحرب بين إسرائيل وحماس، وهي تُعتبر وكيلٌ إيراني آخر، حيث بدأ الحوثيون في إطلاقِ طائرات بدون طيار وصواريخ شمالًا.

و وفقاً لمتحدث باسم وزارة الدفاع، في التاسع عشر من  أكتوبر/ تشرين الأول، قامت سفينة حربية أمريكية بإسقاط عدة طائرات بدون طيار وثلاث صواريخ مُجنحة أُطلقت من اليمن وكانت تتجه "على الأرجح نحو إسرائيل".

كما صرّح العميد (باتريك رايدر) المُتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، أن السفينة الحربية "يو إس إس كارني" كانت في البحر الأحمر الشمالي عندما أسقطت الصواريخ وأكثر من عشرين طائرة بدون طيار.
و في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، أطلق مسلحون يُعتقد أنهم من المتمردون الحوثيون صاروخاً باليستياً متوسط المدى من اليمن باتجاه إسرائيل، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.
و في بيانٍ، أكدت قوات الدفاع الإسرائيلية أن الصاروخ تم اعتراضه بواسطة نظام الدفاع الجوي "أرو" الإسرائيلي، والذي تم تطويره بالتعاون بين إسرائيل والولايات المتحدة. و أكدت قوات الدفاع الإسرائيلية أن صاروخ أرض - أرض تم إطلاقه نحو الأراضي الإسرائيلية من اتجاه البحر الأحمر، ولكنها لم تحدد ما إذا كان قد أُطلِق من اليمن.


التعليقات