اليمن: جماعة الحوثي تتبني اختطاف سفينة " اسرائيلية" في البحر الاحمر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 19 نوفمبر, 2023 - 09:07 مساءً
اليمن: جماعة الحوثي تتبني اختطاف سفينة

تبنت جماعة الحوثي اليوم الاحد عملية اختطاف سفينة قالت انها " اسرائيلية" في البحر الاحمر، في احدث هجماتها على خطوط الملاحة الدولية التي طالت عديد السفن النفطية والتجارية والبوراج الحربية، قبالة سواحل اليمن منذ اندلاع النزاع في البلاد قبل نحو تسع سنوات.
 وقالت الجماعة في بيان على  لسان متحدثها العسكري يحيى سريع "نفذت قواتنا البحرية عملية عسكرية في البحر الأحمر كان من نتائجها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية"، لكن مصادر ملاحية في مؤسسة موانىء البحر الاحمر رجحت في تصريحات ل"يمن فيوتشر" بان السفينة المختطفة "يابانية وليست اسرائيلية".
 واكدت جماعة الحوثي بانه تم اقتياد "السفينة الإسرائيلية إلى الساحلِ اليمني".
واشار بيان المتحدث العسكري للحوثيين الى ان العملية جاءت تنفيذا لتوجيهات زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، الذي كان قد توعد في خطاب سابق باستهداف السفن الاسرائيلية في البحر الاحمر.
اضاف المسؤول الحوثي "نتعامل مع طاقم السفينة الإسرائيلية وفقا لتعاليم ديننا الإسلامي". 
واكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، تلك الانباء لكنه اوضح  بأن السفينة مملوكة لشركة بريطانية تشغلها شركة يابانية، نافيا أن يكون على متنها "إسرائيليون".
وأدان مكتب نتنياهو عملية الاستيلاء على السفينة "جالاكسي ليدر" ووصفها بانها  "عمل إرهابي إيراني".
 واعتبر الجيش الإسرائيلي عملية الاختطاف “حادثة خطيرة للغاية ذات عواقب عالمية”.
 وجدد المتحدث العسكري باسم الحوثيين تحذيره من ان جميع السفن الإسرائيلية أو التي تتعامل مع تل ابيب هي "هدف مشروع" للجماعة المدعومة من ايران.
واكد الاستمرار في تنفيذ العمليات العسكرية ضد اسرائيل حتى يتوقف العدوان على قطاع غزة والجرائم بحق إخواننا الفلسطينيين، حد تعبيره.
وكانت جماعة الحوثي توعدت
في بيان جديد اليوم الاحد باستهداف اي سفينة تملكها او تديرها شركات إسرائيلية. 
يأتي هذا التصعيد بعد ايام من 
اعلان الجماعة البحر الاحمر ومضيق باب المندب "منطقة حرب"، على خلفية قيام إسرائيل بتوسيع حملتها العسكرية المدمرة في قطاع غزة في أعقاب الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من اكتوبر الماضي. 
وهدد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في وقت سابق الاسبوع الماضي بمواصلة الهجمات على إسرائيل، بما في ذلك ضرب السفن التابعة لها في البحر الاحمر وباب المندب.
 وقال الحوثي "عيوننا مفتوحة للرصد الدائم والبحث عن أي سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر وباب المندب".
وقالت الجماعة بان كافة السفن الاسرائيلية هي هدف عسكري لقواتها البحرية.
واكدت بانها قادرة على استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر وفي " اماكن غير متوقعة"، في ظل مخاوف من ان يدفع ذلك الى تصاعد العمليات العسكرية إلى صراع إقليمي أوسع.
منذ عام 2016، شنت جماعة الحوثي التي تسيطر على اجزاء واسعة شمالي اليمن، سلسلة واسعة من الهجمات على سفن تجارية ونفطية وحربية في البحر الاحمر .
ورصدت قوات التحالف بقيادة السعودية خلال السنوات الماضية اكثر من 100 هجوم للحوثيين باستخدام الزوارق الحربية المسيرة، أصابت أكثر من 13 سفينة في البحر الأحمر الذي يعد طريقا رئيسيا للشحن التجاري وإمدادات الطاقة العالمية. 


التعليقات