القاهرة: طلاب اليمن يشكون من "تلاعب" بمنح الابتعاث الدراسي والتعليم العالي تنفي الاتهامات بشكل قاطع
يمن فيوتشر - خاص: الجمعة, 17 نوفمبر, 2023 - 08:31 مساءً
القاهرة: طلاب اليمن يشكون من

شكى طلاب يمنيون مبتعثون للدراسة في مصر مما قالوا انه 
"تلاعب" في كشوفات المفاضلة للطلاب المعلن فوزهم بمنح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2023/ 2024 بمصر، وهو مانفته الملحقية الثقافية في سفارة اليمن بالقاهرة بشكل قاطع. 
وقال طلاب لـ"يمن فيوتشر" ان الجانب المصري خصص فقط 25 بالمائة من منح التبادل الثقافي هذا العام للتخصصات في كليات الطب والهندسة والحاسبات، حيث تمت المفاضلة من وزارة التعليم العالي اليمنية واعلان النتائج على اساس منح هذه النسبة لأوائل الطلاب على مستوى المحافظات، وتوزيع بقية الطلاب على المنح التخصصية الاخرى.
واكد الطلاب بانهم لدى وصولهم الى القاهرة تفاجئوا بوجود كشف اخر تم ترشيح 90 بالمائة من الطلاب فيه تقريبا للدراسة في تخصصات الطب والهندسة والحاسبات، خلافا للكشف المعلن على حساب وزارة التعليم العالي في الفيسبوك.
واشاروا الى انه فضلا عن ذلك تم اضافة طلاب تمويل حكومي من السنوات السابقة وطلاب من دفعة كورونا، وطلاب اخرين غير مرشحين الى كشف التبادل الثقافي، حيث تم منحهم مذكرات ترشيح من الملحقية الثقافية للدراسة بكليات الطب والهندسة والحاسبات، ماتسبب الى ارباك الجانب المصري الذي قام باختيار النسبة المحددة من بين الاسماء في الكشف المعدل على حساب الطلاب الاوائل الذين ذهبت مقاعدهم لطلاب اخرين، حد قولهم. 
لكن الملحق الثقافي في السفارة اليمنية بالقاهرة محمد العبادي نفى هذه الاتهامات قائلا انهم رفعوا الكشوفات كاملة كما جاءت من وزارة التعليم العالي في الحكومة المعترف بها.
واوضح لـ"يمن فيوتشر" ان الجانب المصري اعتمد هذا العام الية جديدة بفتح صفحة على الانترنت تتيح للطلاب بالتقدم للمنح الدراسية عبرها، على خلاف ما كان عليه الحال في الاعوام السابقة حيث كان يتم اعتماد الكشوفات المرفوعة من وزارة التعليم العالي اليمنية كما هي.. لافتا الى ان هذا الاجراء، ادى الى ظلم كثير من الطلاب.
وقال العبادي ان الاتصالات جارية مع الجانب المصري بشأن هذا الامر، وان وزير التعليم العالي اليمني خالد الوصابي يتابع هذه القضية وعلى علم بجميع الحيثيات.


التعليقات