أمستردام: منظمة دولية تؤكد استمرار التسربات النفطية من الناقلات الصدئة الراسية في خليج عدن
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 14 نوفمبر, 2023 - 10:03 صباحاً
أمستردام: منظمة دولية تؤكد استمرار التسربات النفطية من الناقلات الصدئة الراسية في خليج عدن

أكدت منظمة دولية معنية بالسلام أن الانسكابات النفطية لا تزال متواصلة من ناقلات النفط المهجورة الراسية في خليج عدن، وتسبب تلويث المناطق الساحلية حول ميناء المدينة الواقعة في جنوب اليمن.
وقال رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني، في منظمة (PAX) الهولندية للسلام وإنهاء العنف المسلح، ويم زويجنبرغ، في سلسلة تغريدات على حسابه في منصة "إكس"، الاثنين: "على الرغم من المحاولات المستمرة للتعامل مع ناقلات النفط المهجورة في ميناء عدن، جنوب اليمن، هناك انسكابات نفطية مستمرة مرئية من السفن الصدئة الراسية في الميناء".
وأضاف أن الصور التي نشرها محرك "Sentinel Hub" المتخصص بمعالجة بيانات الأقمار الصناعية، أظهرت وجود عدد من الانسكابات مرة أخرى في شهر سبتمبر الماضي، ما يؤكد استمرار هذه المشكلة البيئية الخطيرة.
وأشار زويجنبرغ إلى أن العديد من الانسكابات النفطية الصغيرة ظهرت طوال الأشهر القليلة الماضية في الميناء، لكن "تم رؤية تسرب أكبر في زيت الوقود الثقيل أو النفط الخام في صور الأقمار الصناعية في شهر يونيو 2023، قادماً من إحدى الناقلات الراسية".
وأوضح أن مصدر هذه الانسكابات هو الناقلة (SICHEM PENOL)، والتي قال إنها "بدأت بالفعل بتسريب النفط في أوائل مايو 2023، مع تحرك التسرب الكبير نحو الشواطئ الواقعة في الشمال الغربي من الميناء، واستمرار توسعه في يونيو من ذات العام".
وحذر زويجنبرغ من أنه إذا لم تتخذ السلطات أي إجراء للتخلص من السفن الصدئة الراسية في ميناء عدن، فهذه مسألة وقت فقط قبل وقوع كارثة جديدة في السواحل اليمنية.
وكانت منظمة (PAX) الهولندية قد نشرت تحقيقاً موسعاً في مطلع أغسطس من العام الماضي 2022، كشفت فيه عن حدوث انسكابات نفطية متعددة من الناقلات الصدئة الراسية في ميناء عدن، وما تسببه من تلوث للمناطق الساحلية حول الميناء، الأمر الذي يهدد مجتمعات الصيد الساحلية وعمليات استيراد السلع الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها جراء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في اليمن.
ودعت المنظمة، المجتمع الدولي لدعم السلطات اليمنية ومنظمات المجتمع المدني لتطوير وتنفيذ استراتيجية شاملة لإزالة جميع السفن المتعفنة في ميناء عدن، وتنظيف التلوث الساحلي والبحري الموجود، وإنشاء أنظمة مراقبة لمنع أي حوادث مستقبلية من السفن الراسية.


التعليقات