نيويورك: مجلس الأمن يستمع اليوم إلى إحاطة الممثلة الأممية بشأن وضع الأطفال وسط النزاع في اليمن
يمن فيوتشر - الإثنين, 13 نوفمبر, 2023 - 10:02 صباحاً
نيويورك: مجلس الأمن يستمع اليوم إلى إحاطة الممثلة الأممية بشأن وضع الأطفال وسط النزاع في اليمن

يستمع مجلس الأمن الدولي، عصر اليوم، إلى إحاطة من الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، حول نتائج زيارتها الأخيرة إلى اليمن.
ووفق موقع الأمم المتحدة، فإن الفريق العامل المعني بالأطفال والنزاع المسلح، سيعقد اليوم الاثنين، الساعة العاشرة بتوقيت نيويورك (الخامسة عصراً بتوقيت اليمن)، جلسة رسمية مغلقة تستمر لمدة أربع ساعات، يستمع فيها إلى إحاطات بشأن وضع الأطفال وسط النزاعات المسلحة في عدد من البلدان، من بينها اليمن.
وستقدم الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح (SRSG CAAC)، فيرجينيا غامبا، إحاطة بشأن زياراتها الميدانية الأخيرة لكل من اليمن والأردن السعودية، والتي قامت بها في أواخر أكتوبر الماضي، وهي الزيارة الأولى لها إلى البلاد.
ومن المقرر أن تتضمن إحاطة المسؤولة الأممية، نتائج الاجتماعات التي عقدتها في عدن وصنعاء مع عدد من المسؤولين واللجان المعنية بتنفيذ خطتي العمل لإنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال.
وستستعرض غامبا في إحاطتها، الجهود التي تبذلها جميع أطراف النزاع لإنهاء ومنع الانتهاكات الجسيمة ضد الأطفال، ومدى التزامهم بتنفيذ التدابير الخاصة بحمايتهم من آثار النزاع، ودعم المتضررين منهم في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك إعادة الإدماج المجتمعي والتوعية بمخاطر الذخائر المتفجرة.
كما ستجدد المسؤولة الأممية دعوتها لأطراف النزاع في اليمن إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات الهادفة تعزيز حماية الأطفال، والعمل على إعادة إدماجهم في المجتمع، وتضمين المخاوف المتعلقة بحمايتهم في مفاوضات السلام.
ومن المتوقع أن تناشد غامبا، في إحاطتها، المجتمع الدولي إلى دعم الأطفال في اليمن من خلال توفير التمويلات اللازمة لبرامج إعادة الإدماج المجتمعي والإجراءات المتعلقة بالألغام والتي تشكل أولوية لجميع الأطراف في البلاد.
يذكر أن الفريق المعني بالأطفال والنزاع المسلح تابع لمجلس الأمن الدولي تم أنشاؤه وفق القرار رقم (1612) لعام 2005، ويتألف من جميع أعضاء المجلس الخمسة عشر، ويتخذ قراراته بتوافق الآراء.
ويتولى الفريق استعراض التقارير المقدمة عن الانتهاكات ضد الأطفال المتضررين بالنزاعات المسلحة التي ترتكبها الأطراف المدرجة على القوائم الواردة في الملاحق الخاصة بتقرير الأمين العام للأمم المتحدة عن الأطفال والنزاع المسلح حول العالم، وعقب عملية تفاوض فيما بين أعضاء الفريق عبر مشاورات غير رسمية، يعتمد الفريق في اجتماع غير رسمي استنتاجاته التي تصدر فيما بعد كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن.


التعليقات