واشنطن: اعضاء في مجلس الشيوخ الامريكي يحثون ادارة بايدن على اعادة تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 02 نوفمبر, 2023 - 07:20 مساءً
واشنطن: اعضاء في مجلس الشيوخ الامريكي يحثون ادارة بايدن على اعادة تصنيف الحوثيين منظمة ارهابية

حث نواب امريكيون ادارة الرئيس جو بايدن على إعادة تصنيف جماعة الحوثيين المدعومة من إيران، كمنظمة إرهابية أجنبية، على خلفية ما وصفوها ب" الهجمات الوقحة" التي تشنها الجماعة ضد إسرائيل والتي لم يستبعدوا ان تكون بناءً على طلب من النظام الإيراني.
واكد 15 عضوا في مجلس الشيوخ الامريكي في خطاب الى وزير الخارجية انتوني بلينكن، بأن إعادة تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية أجنبية من شأنه أن يبعث برسالة قوية مفادها أن الولايات المتحدة تعتبر هذه المجموعة بمثابة "تهديد واضح لحلفائنا وشركائنا والاستقرار الإقليمي".
وكانت ادارة الرئيس الامريكي جو بايدن اعلنت في نوفمبر 2021 شطب جماعة الحوثيين من قائمة الجماعات الإرهابية، وهو التصنيف الذي اتخذته إدارة دونالد ترامب في أيامها الأخيرة.
 ومنذ ان شنت حركة حماس عملية طوفان  الاقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول، تبني الحوثيون ثلاث هجمات داخل العمق الاسرائيلي.
وتوعدت الجماعة الموالية لايران بشن مزيد الهجمات الصاروخية والمسيرة حتى يتوقف العدوان الاسرائيلي على غزة.
وأفادت تقارير اعلامية بأن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية أسقطت عدة صواريخ كروز طويلة المدى وطائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون من اليمن باتجاه إسرائيل. 
وعلاوة على ذلك، في 23 أكتوبر/تشرين الأول، انفجرت طائرات حوثية بدون طيار بالقرب من الحدود المصرية.
 وفي 31 أكتوبر/تشرين الأول، أطلق الحوثيون طائرات بدون طيار إضافية وعدة صواريخ باليستية داخل العمق الإسرائيلي.
وقال اعضاء مجلس الشيوخ الامريكي بان هجمات الحوثيين جاءت في اعقاب تهديدات الحرس الثوري الإسلامي الإيراني، المصنف كمنظمة إرهابية أجنبية  بأنه سيصعد هجماته ضد إسرائيل إذا واصلت هجومها على غزة.
واشار الخطاب الى ان تحالف الحوثيين مع إيران للحرس الثوري الإيراني سمح بممارسة ضغط عسكري مستمر ضد السعودية والإمارات العربية المتحدة.  
اضاف "بين عامي 2015 و2022،  نفذت جماعة الحوثي ما يقرب من 1000 هجوم صاروخي و350 ضربة بطائرات بدون طيار ضد المدن والبنية التحتية الرئيسية داخل المملكة العربية السعودية وحدها، بما في ذلك ضد المنشآت النفطية والمطارات والمواقع العسكرية.  
واكد ان تلك الهجمات العشوائية ادت إلى مقتل العشرات من المواطنين السعوديين والإماراتيين.  
 وخلص الخطاب الى أن الحوثيين يستوفون تعريف المنظمة الارهابية إذ تدير الجماعة عملياتها بالتنسيق مع إيران، أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وعلى وجه التحديد، الحرس الثوري الإيراني، الذي يعد في حد ذاته منظمة إرهابية أجنبية.


التعليقات